دبي: قالت صحيفة الاتحاد الاماراتية الاحد نقلا عن مصدر مسؤول في quot;دبي العالميةquot; التي طلبت من دائنيها تجميد استحقاقاتها، ان المجموعة رفضت بيع عقارات تملكها باسعار منخفضة من اجل سداد ديونها.

وذكر المصدر الذي لم يذكر اسمه ان quot;المجموعة رفضت على نحو قاطع خلال الاشهر الماضية بيع عدد من الاصول الاستثمارية والعقارية الجيدة بأسعار متدنيةquot;.

واعتبر المصدر ان quot;عمليات بيع الاصول لا بد ان تتم بطريقة تجارية منصفة بما يحقق الاهداف الاستراتيجية للمجموعة على المدى الطويل بعيدا عن الضغوط الاقتصادية الطارئةquot;.

وكانت حكومة دبي قالت الاربعاء انها ستطلب من دائني مجموعة دبي العالمية التي تملكها، وهي الاكثر مديونية بين شركات الامارة، تجميد استحقاقاتها المالية ولا سيما استحقاقات شركة نخيل العقارية التابعة للمجموعة، لمدة ستة اشهر على الاقل.

وتستحق صكوك اسلامية لنخيل بقيمة 3,5 مليار دولار في 14 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

وقد اثار اعلان دبي صدمة في العالم بسبب تزايد المخاوف من عدم قدرة الامارة على سداد ديونها.

وقال المصدر للاتحاد ان quot;طلب تاجيل سداد الديون المستحقة على المجموعة يوفر الوقت الكافي لانجاز عملية اعادة هيكلة شركات المجموعة تحت اشراف صندوق دبي للدعم المالي الذي تاسس لادارة حلول تداعيات الازمة المالية العالميةquot; والذي يدير خصوصا عائدات برنامج السندات الذي اطلقته دبي في شباط/فبراير الماضي وهو بقيمة 20 مليار دولار.

وسبق ان تم الاكتتاب ب75% من هذا البرنامج من قبل المصرف المركزي الاماراتي ومصرفين تملكهما حكومة ابوظبي.

وذكر المصدر ان عملية اعادة هيكلة دبي العالمية quot;تركز على الوحدات العقارية ووحدات الاستثمار الخارجي كونها أكثر وحدات المجموعة تعرضا للأزمة المالية العالمية ... مع استثناء وحدة موانئ دبي العالمية التي تحقق حتى الآن نتائج تشغيلية جيدة رغم ضغوطات الازمة المالية العالمية وتأثيراتها على حركة الشحن واحجام التبادل التجاري بين الدولquot;.

وتعد quot;موانئ دبي العالميةquot; من اكبر مشغلي الموانئ في العالم.