قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تأثّراً بالأسهم المالية وأسهم شركات النفط، تحت وطأة المخاوف بشأن أزمة ديون دبي، فتحت أسهم أوروبا تداولاتها منخفضة الاثنين.

لندن: تراجعت الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات اليوم الاثنين، تأثّراً بالأسهم المالية وأسهم شركات النفط، تحت وطأة المخاوف بشأن أزمة ديون دبي.

وبحلول الساعة 08:45 بتوقيت غرينتش، تراجع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.7 % إلى مستوى 992.59 نقطة، بعدما سجل مستوى متدنياً عند 989.65 نقطة في وقت سابق من الجلسة.

وجاءت أسهم الطاقة بين أسوأ الأسهم أداء، إذ انخفضت أسهم بي.جي غروب وبي.بي ورويال داتش شل بنسب تراوحت بين 0.9 و1.3 %.

كذلك سجلت أسهم البنوك أكبر الخسائر على المؤشر، إذ تراجعت أسهم سوسيتيه جنرال ومجموعة لويدز المصرفية وباركليز بنسب تراوحت بين 0.8 و3.7 %.

وقدمت الإمارات العربية المتحدة اليوم الأحد دعماً طارئاً للبنوك، وذلك في أول خطوة لتهدئة المخاوف المتعلقة بإمكانية تأثر انتعاش الاقتصاد العالمي باحتمال تعثر شركتين من شركات دبي الرائدة في سداد ديونهما. إلا أن المحللين يرون أن تحرك مصرف الإمارات المركزي نحو ضخ سيولة في بنوك دبي، إلى جانب وعود إمارة أبوظبي المجاورة بتوفير دعم انتقائي لشركات دبي هو أقل ما يمكن القيام به. ويقول عدد من المحللين إن الوضع قد يتحسن خلال الأيام المقبلة.

وقال برنارد مكاليندن من ان.سي.بي للسمسرة quot;معنويات السوق بشكل عام في ما يتعلق بأزمة ديون دبي توحي بأنه سيجري استيعاب الأمرquot;.