قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الفريق تميم: العقارات في دبي لاتزال ذات المردود الأعلى في المنطقة

محللون يدعون إلى تحويل أزمة دبي إلى فرصة شرائية

لا تأثير لأزمة دبي على الإستثمارات الإماراتية في المغرب

عبد الله بن زايد لإيلاف: دبي وأبو ظبي متفقتان على مواجهة الازمة

دبي: اعلنت مجموعة دبي العالمية ليل الاثنين انها قررت اعادة هيكلة بعض شركاتها وبينها شركة نخيل على خمس مراحل تتضمن بيع اصول، موضحة ان ديونها تبلع نحو 26 مليار دولار.

وجاء في البيان الاول للمجموعة منذ بدء الازمة الاربعاء الماضي ان quot;مقترح اعادة الهيكلة التي تتكون من خمس مراحل يتعلق فقط بالمجموعة وبعض الشركات التابعة لها بما فيها شركة نخيل العالمية وشركة ليمتلس العالميةquot;.

وقال البيان ان quot;عملية اعادة الهيكلة لن تشمل شركة انفينيتي العالمية القابضة وشركة استثمار العالمية وشركة عالم الموانىء والمناطق الحرة وكل من شركاتها التابعة شركة موانىء دبي العالمية وشركة عالم المناطق الاقتصادية وشركة عبّارات بي أند أو ومنطقة جبل علي الحرة والتي تتمتع جميعها بوضع مالي مستقرquot;.

واوضح البيان ان quot;القيمة الاجمالية لديون دبي العالمية والشركات التي تخضع لعملية اعادة الهيلكة تبلغ نحو 26 مليار دولار اميركيquot;.

اما عن مراحل اعادة الهيكلة فاوضح البيان انها تشمل quot;مرحلة تخطيط الاعمال، ومرحلة تحديد المستوى الذي يمكن من خلاله المحافظة على تحقيق الربح وتوليد النقد، ومرحلة تقييم خيارات تخفيض المديونية بما في ذلك بيع الاصول، ومرحلة تقييم احتياجات التمويل بالاضافة الى مرحلة صياغة مقترحات اعادة الهيكلة ورفعها للدائنين وتنفيذهاquot;.

واورد البيان ان quot;المناقشات الأولية بدأت بين دبي العالمية والبنوك الممولة وهي تسير على نهج بنّاء. وفي ضوء التحديات التشغيلية الحالية والالتزامات المستقبلية للمجموعة، فانه من المتوقع أن تتم عملية معالجة البدائل الاستراتيجية واتخاذ الإجراءات ذات الصلة على أساس عاجلquot;.

وتابع البيان quot;وكجزء من هذه العملية، تتقدم نخيل بالطلب من حملة صكوكها بتعيين ممثل رسمي عنهم لبدء المناقشات معهمquot;.

وجاء ايضا في البيان quot;عينت المجموعة شركة موليز آند كومباني لتقديم الاستشارات بشأن إعادة هيكلة المجموعة، إلى جانب شركة روثتشايلد والتي ستستمر في دورها الحالي كمستشار مالي مشيرة الى الاعلان السابق بتعيين الشريك الإداري في قسم تمويل المؤسسات في شركة ديلويت ذ.م.م، آيدان بيركيت، رئيسا لإعادة الهيكلة في دبي العالمية، حيث سيقوم بتقييم وتطوير وتنفيذ عملية إعادة الهيكلة بحيث تعالج التحديات المالية والتشغيلية التي تواجهها المجموعة بينما تحافظ وتوفر رأس المال اللازم لمستقبل المجموعةquot;.

وحرصت المجموعة على القول انها ارادت بهذا البيان quot;اطلاع موفري التمويل على التطورات الأخيرة المتعلقة بهيكل رأسمالهquot;، وانه quot;بعد استعراض مفصل لمستوى سيولة المجموعة وموقف هيكل رأس المال، خلصت دبي العالمية الى انه ينبغي على الفور النظر في بدائل استراتيجية لهيكل رأس المال الحالي لبعض الشركات التابعة لهاquot;.

واوضحت اخيرا انها quot;ستتبع منهجية التواصل المستمر وسوف توفر آخر المستجدات مع تطور مراحل العمليةquot;.

وكانت حكومة دبي اعلنت الاربعاء انها ستطلب من الدائنين تجميد الاستحقاقات المالية لمجموعة دبي العالمية لستة اشهر على الاقل ضمن خطة لاعادة هيكلة المجموعة، ما تسبب بصدمة في الاسواق العالمية مع زيادة المخاوف من تعثر الشركات التابعة لحكومة دبي في سداد ديونها.

وكانت مصادر مالية قدرت ديون المجموعة ب59 مليار دولار تشكل الجزء الاكبر من ديون حكومة امارة دبي والشركات التابعة لها المقدرة بثمانين مليار دولار.

وشركة نخيل هي مطورة جزر النخيل الاصطناعية في مياه الخليج، وتعاني من صعوبات لدفع صكوك اسلامية بقيمة 3,5 مليارات دولار تستحق في 14 كانون الاول/ديسمبر.