قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

افتتحت سوق الأسهم الأسترالية تداولاتها اليوم الثلاثاء على انخفاض طفيف قبيل قرار البنك المركزي الأسترالي حيال سعر الفائدة.

سيدني - إيلاف: أغلقت سوق الأسهم الأميركية مرتفعة خلال ليل أمس، حيث أعلنت دبي العالمية أنها تجري مناقشات مع بنوك عدة لإعادة هيكلة ديونها البالغة 26 مليار دولار أميركي، وأن المحادثات تسير بشكل بنّاء. كما انتعشت أمس الأسواق العالمية وبقوة، حيث أدرك المستثمرون بأن مشكلة الديون في دبي قد تكون إقليمية.

وافتتحت سوق الأسهم الأسترالية تداولاتها اليوم على انخفاض طفيف قبيل قرار البنك المركزي الأسترالي حيال سعر الفائدة. كما إرتفع أمس مؤشر ستاندرد أند بورز إي إس إكس 200 بنسبة 2.8% أو 129.2 نقطة، لينهي التعاملات عند 4701.3، في حين قفز أوول أورديناريز الأوسع نطاقاً 118.3 نقطة أو 2.6 % إلى 4715.5.

أما الدولار الأسترالي، وبحسب وكالة، (ABN Newswire) فقد افتتح على انخفاض بسيط، بعدما عكست المخاوف الجديدة بشأن دبي المكاسب في أسعار السلع الأساسية. وفي الساعة السابعة بتوقيت شرق أستراليا، جرى تداول الدولار الأسترالي عند 0.9143/45 دولار أميركي.

حقائق وأرقام إقتصادية
هبط مؤشر مجموعة الصناعة الأسترالية / برايس ووترهاوس كوبرز لقياس أداء الصناعات التحويلية 0.5 نقطة، ليصل إلى 51.2 في تشرين الثاني/ نوفمبر، ليكون فوق مستوى الـ50.0 نقطة التي تفصله عن الإنكماش. وهذا هو الشهر الرابع على التوالي من النمو للقطاع.

وهبطت مبيعات المنازل الجديدة في أستراليا بنسبة 6 % في تشرين الأول/أكتوبر، إضافة إلى إنخفاض بنسبة 4.3 % في أيلول / سبتمبر، وفقاً لرابطة صناعة الإسكان. quot;ولم يعوض نشاط المبيعات من قبل المستثمرين والمقيمين الذي اتجهوا للتمّلك، ضعف النشاط المتصل بمبيعات مشتري المنزل الأولquot;، حسبما قال كبير الإقتصاديين في رابطة صناعة الإسكان.

ومن المقرر أن يعقد اليوم مصرف الإحتياطي الأسترالي إجتماع مجلس إدارته لشهر كانون الأول /ديسمبر، لإصدار قراره بشأن أسعار الفائدة عند الساعة 2:30 ظهراً. كما يصدر اليوم من مكتب الإحصاءات الأسترالي بيانات موافقات البناء لشهر تشرين الأول /أكتوبر، وعن مصرف الإحتياطي الأسترالي مؤشر أسعار السلع الأساسية لشهر تشرين الأول /أكتوبر.

أخبار عمليات الإندماج والإستحواذ
وافقت Indophil Resources ASX:IRN على شروط مع الصينية Mining Group Company Limited SHA:601899 HKG:2899، التي تدير أكبر منجم للذهب في الصين، بشأن عرض إستيلاء مقترح على Indophil عند 1.28 دولار أسترالي نقداً للسهم الواحد. ويقييم العرض قيمة أسهم رأسمال Indophil عند حوالي 545 مليون دولار أسترالي. وقد توصل مديرو Indophil إلى أن يوصوا بالإجماع قبول المساهمين للعرض المطروح في ظل عدم وجود عرض متفوق.

وتلقى أمس منتج الطاقة Energy Developments ASX:ENE عرضاً للإستحواذ بقيمة 431 مليون دولار أسترالي من قبل Greenspark Power Holdings، التي تعود ملكيتها إلى مجموعة الأسهم الخاصة Pacific Equity Partners، وتقدر العرض قيمتها عند نحو 2.75 دولار أسترالي للسهم. ويحل العرض الجديد محل عرض عند 2.65 دولار أسترالي للسهم.

كما أوضح أمس الرئيس التنفيذي في OZ Minerals ASX:OZL تيري بورغيس الخطوط العريضة في الإستراتيجية الجديدة لشركة التعدين، وقال إن الشركة سوف تركز نشاطها الإستحواذي على مشاريع النحاس بعدما اشترت الصينية China Minmetals غالبية أصولها في الولايات المتحدة في صفقة قيمتها 1.3 مليار دولار أميركي. وتبحث OZ Minerals عن فرص في أستراليا وجنوب شرق آسيا، وقد قامت أصلاً بدراسة بعض الخيارات.

وقالت Rio Tinto ASX:RIO إنها استكملت بيع شركة Alcan Composites، التي تعد جزءاً من قسم Alcan Engineered Products، إلى Schweiter Technologies SWF:SWTQ مقابل ما مجموعه 349 مليون دولار أميركي. كما تلقت شركة Rio Tinto عرض ملزم من Amcor ASX:AMC في آب / أغسطس مقابل 2.025 مليار دولار أميركي لشراء أقسام Alcan Packaging للمواد الصيدلانية العالمية والتبغ العالمية والمواد الغذائية في آسيا وأوروبا.

أهم أخبار الشركات
رفعت Metcash Limited ASX:MTS أرباحها الصافية بنسبة 36.5 % إلى 109.2 مليون دولار أسترالي لفترة الستة أشهر المنتهية في 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2009، وبإرتفاع من 80 مليون دولار أسترالي في الفترة المماثلة السابقة. وكانت النتيجة حققت 6.6 % إرتفاع في مبيعات الجملة إلى 5.6 مليار دولار أسترالي. في حين كررت الشركة توجيهات أرباحها عند 7 إلى 10 % نمو لأرباح السهم غير العادية للعام المنتهي في 30 نيسان / أبريل 2010.

وقالت اليوم Australian Agricultural Company Limited ASX:AAC في بيان لها إن قد قامت بنجاح بإعادة تمويل ديونها المستحقة في 2010 و2011. ويبلغ مجموع التسهيلات الجديدة 330 مليون دولار أسترالي، وتشمل خطين من الديون. أما القرض الأول فهو بقيمة 270 مليون دولار أسترالي ومدته ثلاث سنوات. وقيمة الثاني 60 مليون دولار أسترالي وبشكل قرض دوار يخضع لمراجعة سنوية.