قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتجهت الأسهم الأسترالية إلى الإرتفاع هذا الصباح، وسط قيادة ساكنة من وول ستريت، بقيادة من أسهم شركات التعدين والمعادن الثمينة.

سيدني - إيلاف: تراجعت وول ستريت بشكل طفيف ليلاً، حيث أثرت تعليقات المحلليين بالهبوط على أسهم البنوك. وتوقع محللو يو بي إس بأن يأتي التباطؤ الموسمي في سوق رأس المال في وقت أبكر هذا العام، مخفضين بذلك توقعاتها للأرباح المستهدفة في الربع الأخير من العام لمورغان ستانليوجيه بي مورغان وغيرهم.

إلى ذلك اتجهت الأسهم الأسترالية حسب وكالة (ABN Newswire) إلى الإرتفاع هذا الصباح، وسط قيادة ساكنة من وول ستريت. كما أقفلت يوم الأربعاء السوق المحلية على أعلى إرتفاع لها في خمسة أسابيع، بقيادة من أسهم شركات التعدين والمعادن الثمينة، في حين حقق الذهب سعراً قياسياً فاق الـ 1217 دولار أميركي. وأقفل مؤشر ستاندرد أند بورز إي إس إكس 200 مرتفعاً 43.4 نقطة أو 0.92% لينهي عند 4762.4، في حين كسب أوول أورديناريز الأوسع نطاقاً 43.6 نقطة لينهي عند 4776.70.

غير أن الدولار الأسترالي افتتح تداولاته اليوم الخميس أضعف. وجرى تداوله هذا الصباح بسعر 0.92456 سنت أميركي، وبإنخفاض عن إقفال يوم الأربعاء عند 0.9270 سنت أميركي.

في تشرين الثاني/ نوفمبر، لكنه لا يزال فوق مستوى الـ50 التي تفصل بين النمو والإنكماش. كما إرتفع مؤشر العمالة بنسبة 1.9 نقطة ليصل إلى 50.5. وبحسب المديرة التنفيذية في مجموعة الصناعة الاسترالية هيذر ريداوت فإن قطاع الخدمات في quot;مراحله الأولى من الإنتعاشquot;.

أما في الأخبار الإقتصادية اليوم، فيصدر من مكتب الإحصاءات الأسترالي بيانات تجارة التجزئة لشهر تشرين الأول /أكتوبر.

أخبار عمليات الإندماج والإستحواذ
حجبت لجنة تنظيم المنافسة ACCC عرض إستحواذ Caltex Australia ASX:CTX المقترح والمقدربـ300 مليون دولار أسترالي على محطات وقود ExxonMobil NYSE:XOM الأسترالية. وعلقت ACCC على العرض مرجحة أن يحد من المنافسة بشكل كبير عبر مجموعة من أسواق الوقود. وقد تضطر ExxonMobil العثور على مشتر جديد لشراء محطاتها الـ300 للوقود. ولكن المطليعين في هذا القطاع يروون أن ExxonMobil ربما تكون بحاجة للتوجه للمزايديين ذي الأسعار الأقل، وقد تحصل بذلك على سعر منخفض.

أهم أخبار الشركات
صرحت Metal Storm ASX:MST بأنها قامت مرة أخرى بإعطاء الشريحة الأولى من تمويل Assure Fast Holdings المستحق مساء أمس الأربعاء والبالغ 35 مليون دولار أميركي 24 ساعة أخرى. وكانت الشركة قد خفضت نفقاتها اليومية لإبقاء المقدرة على سداد الديون (الملائمة) لأطول وقت ممكن لإتاحة أكبر قدر ممكن من الوقت لهذا التمويل أن يصل. وقال مجلس إدارة Metal Storm إنه يدرسمسألة الملاءة المالية يومياً، وسوف يحتاج تعيين مسؤول في أقرب وقت في حال لم يتم الإيفاء بهذا الإختبار.

خسرت الشبكة التلفزيونية Seven Network ASX:SEV دعوى الإستئناف في قضية مرفوعة ضد مجموعة من وسائل الإعلام والإتصالات والأطراف الرياضية ذات الصلة بزوال قناتها التلفزيونية الرياضية المدفوعة C7 عام 2002. وكانت C7 قد إنهارت في عام 2002 بعد فشلها في الحصول على حقوق البث للـAFL وNRL وعدم قدرتها الوصول إلى منصة منافستها في البث التلفزيوني المدفوع Foxtel لأن Optus توقفت عن شراء مضمونه. ودامت دعوى الإستئناف أكثر من سنة.

كما منحت Gindalbie Metals ASX:GBG عقد بناء المخيم الرئيس وقرية الإقامة لمشروع خام الحديد Karara في أستراليا الغربية إلى شركة Doric Constructions Australia. ويشمل العقد تصميم وتركيب مخيم البناء والمرافق المرتبطة التي من شأنها أن تأوي قوة Karara العاملة، حيث أعمال الحفر والإزالة حالياً على قدم وساق.

ووقعت MOKO.mobi ASX:MKB إتفاقاً مع Telefonica SA NYSE:TEF، إحدى أكبر شبكات الهواتف المحمولة في أوروبا وأميركا اللاتينية. وسوف يتم إطلاق MOKO.mobi مع خدمة إشتراك وغيرها من نشاطات البريميم للفواتير، وسيتم عرضها على بوابة محتويات موبايل الناقل.