قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

افتتحت السوق الأسترالية اليوم الجمعة منخفضة. في حين أقفلت أمس السوق المحلية على إرتفاع طفيف في جلسة تداولات هادئة.

سيدني - إيلاف: افتتحت السوق الأسترالية اليوم الجمعة منخفضة. في حين أقفلت أمس السوق المحلية على إرتفاع طفيف في جلسة تداولات هادئة، وسط قيادة ساكنة من الخارج. وعند الإقفال، أنهى مؤشر ستاندرد أند بورز إي إس إكس 200 مرتفعاً 12.2 نقطة أو 0.3%، لينهي عند 4774.6، في حين كسب أوول أورديناريز الأوسع نطاقاً 12.6 نقطة أو 0.3 %، لينهي عند 4789.3.

في حين لم يطرأ أي تغيير يذكر على سعر الدولار الأسترالي عند إفتتاح اليوم، بحسب وكالة (ABN Newswire)، وسط البيانات المتباينة من الولايات المتحدة. وفي الساعة السابعة صباحاً بتوقيت شرق أستراليا، جرى تداول الدولار الأسترالي عند 92.75 سنت أميركي، وبانخفاض عن إقفال أمس الخميس عند 92.80 سنت أميركي.

وكانت الأسهم الأميركية هبطت أمس الخميس، حيث انخفض مؤشر قطاع الخدمات وبشكل غير متوقع في تشرين الثاني/ نوفمبر. كما أثر التقلص أيضاً على المعنويات قبيل صدور أرقام البطالة.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الأسترالي أن مبيعات التجزئة الأسترالية لا تزال قويةً، على الرغم من إرتفاع أسعار الفائدة وتلاشي خطط الحكومة التحفيزية. وقد إرتفعت مبيعات التجزئة بنسبة أعلى مما كان متوقعاً عند0.3 % إلى 19.75 مليار دولار أسترالي في تشرين الأول/ أكتوبر وأيلول/ سبتمبر. ويعوض الإرتفاع إنخفاضاً بنسبة 0.2 % في أيلول /سبتمبر.

أخبار عمليات الإندماج والإستحواذ
توصلت Origin Energy ASX:ORG إلى إتفاق متعلق بترتيب أشغال مع Salamander Energy plc LON:SMDR لإتخاذ حصص في محفظة مكونة من خمس قطع إستكشاف، تديرها Salamander Energy عبر شمال شرق تايلاند ولاوس وفيتنام. كما سيكون لـSalamander الخيار بالحصول على حصة في قطع إستكشاف، تديرها حالياً Origin في جنوب شرق آسيا.

هذا واستحوذت DragonEnergy Ltd ASX:DLE على ثلاثة مشاريع خام الحديد في غرب أستراليا من Polaris Metals NL ASX:POL. ويتألف المشروع من سبعة منشأءات، يبلغ مجموعها 596 كيلومترا مربعاً، ولديها فرص جيدة بإحتوائها رواسب خام حديد الهيماتيت والماغنتيت وبشكل واسع النطاق.

وقالت شركة الكيماويات الزراعية Nufarm Ltd ASX:NUF إنها مستمرة في محادثاتها المتعلقة بالإستيلاء مع الصينية المملوكة للدولة Sinochem Corp، وينبغي على المساهمين عدم قبول أي عرض إستحواذ أقل من 13 دولاراً للسهم. كما أضافت نوفارم أمس بأن أرباحها في النصف الأول من سنتها المالية ستكون أقل بكثير من الفترة المماثلة السابقة.

أهم أخبار الشركات
إلى ذلك، أعلن National Australia Bank ASX:NAB عن رفع أسعار الفائدة على الرهن العقاري المتغير بمقدار 25 نقطة أساس، مطابقة بذلك زيادة أسعار الفائدة الرسمية للمصرف الإحتياطي الأسترالي. وبذلك يصبح سعر فائدة NAB الجديد المتغير 6.49 % سنوياً. وحثت المديرة التنفيذية للخدمات المصرفية الشخصية في المجموعة ليزا غراي عملاء مصرف Westpac ASX:WBC النظر إلى NAB من منظور جديد، حيث قام منافسه Westpac برفع أسعار الفائدة على التمويل العقاري بنسبة 45 نقطة أساس.

كما جمدت لجنة المنافسة وحماية المستهلك الأسترالية (ACCC) سعر الحصول على دخول إلى شبكة نحاس Telstra ASX:TLS. وكنتيجة لذلك، فإن منافسي تلسترا لن يقوموا بدفع رسوم أعلى إلى تلسترا للحصول على دخول للشبكة لتوفير خدمات الصوت والشبكات واسعة النطاق. وقالت لجنة ACCC إنها سوف تمدد الأسعار حتى 31 كانون الأول /ديسمبر 2010، على الرغم من إزاحة الستار عن نظام تسعير مقترح جديد في آب / أغسطس.

ووضع المشاركون في مشروع Papua New Guinea Liquefied Natural Gas PNG LNG، بما فيهم ExxonMobil NYSE:XOM, 41.5% و Oil Search ASX:OSH, 34% و Santos ASX:STO, 17.7% و Nippon Oil TYO:5001, 5.4% و Mineral Resources Development Company, 1.2% و Petromin PNG Holdings, 0.2% اللمسات الأخيرة على إتفاق بيع وشراء ملزم مع إحدى الشركات الصينية التابعة لـSinopec SHA:600028 HKG:0386، لبيع وشراء الغاز المسال لفترة طويلة الأجل وسيبلغ مجموعها حوالي 2 مليون طن سنوياً. وبموجب الإتفاق، ستقوم PNG LNG Project بتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى شركة Sinopec ولمدة 20 عاماً.

في حين أكدت Lend Lease ASX:LLC أنها في مرحلة تنافسية لإقتناء ING Retail Property Fund رداً على التكهنات حول تقديمها عطاء لشراء الصندوق. بيد أن Lend Lease صرحت أيضاً بأن مشاركتها قد تؤدي أو لا تؤدي إلى صفقة.