قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: قفز الدولار امام العملات الرئيسية يوم الجمعة بعد ان أظهرت بيانات ان الولايات المتحدة فقدت الشهر الماضي عددا من الوظائف أقل كثيرا مما كان متوقعا وهو ما عزز الامال بأن الاقتصاد الامريكي يسير في مسار مستقر نحو الانتعاش.

وقال تقرير لوزارة العمل الامريكية ان ارباب العمل استغنوا عن 11 ألف وظيفة خارج القطاع الزراعي في نوفمبر تشرين الثاني بينما كانت الاسواق تتوقع ان تصل خسائر الوظائف الي 130 ألفا. واثار التقرير تكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) ربما يزيد اسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان معتقدا في باديء الامر.

ومن شأن ذلك ان يزيد عوائد الاصول المقومة بالدولار ويجعلها مرة اخرى أكثر جاذبية للمستثمرين.

وتخطى الدولار حاجز 90 ينا للمرة الاولى في ثلاثة اسابيع ويتجه نحو تسجيل أكبر مكاسب في يوم واحد امام العملة اليابانية منذ اغسطس اب. وبحلول الساعة 1955 بتوقيت بجرينتش كانت العملة الامريكية مرتفعة 2.6 في المئة عند 90.66 ين.

وهبط اليورو الاوروبي 1.55 في المئة الي 1.4826 دولار ويتجه نحو تسجيل أكبر انخفاض في يوم واحد منذ يونيو حزيران.

وصعد مؤشر الدولار -الذي يقيس قيمة العملة الامريكية امام سلة من ست عملات- 1.73 في المئة الي 75.922 وهي اكبر قفزة له منذ اكتوبر تشرين الاول من العام الماضي.

وامام العملة السويسرية قفز الدولار 1.8 في المئة الي 1.0190 فرنك بينما تراجع الجنيه الاسترليني 0.6 في المئة الي 1.6428 دولار.