قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخبر (السعودية): أشار خالد الفالح، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية الحكومية العملاقة للنفط، في تصريحات نشرت على موقع الشركة على الانترنت يوم الاثنين، إلى أن الشركة تتوقع أن تبلغ تكاليف تطوير حقل منيفة للخام الثقيل نحو 16 مليار دولار، بارتفاع يبلغ نحو سبعة مليارات دولار عن التقديرات المبدئية.

وأضاف الفالح أن الاتجاه العام في الصناعة صوب زيادة التكاليف سيؤثر على المشروع. وارتفعت التكاليف بسرعة خلال فترة صعود أسعار النفط إلى مستويات قياسية في 2008، رغم تراجعها بعد ذلك بسبب الركود العالمي وتباطؤ الطلب على النفط.

وحقل منيفة هو الأخير ضمن مجموعة من مشروعات تطوير الحقول الضخمة، في أكبر مصدر للنفط في العالم. واستكملت أرامكو مشروعات في وقت سابق من العام، زادت إجمالي الطاقة الإنتاجية للمملكة إلى 12.5 مليون برميل يومياً. وفي نهاية المطاف، ستبلغ الطاقة الإنتاجية لحقل منيفة 900 ألف برميل يومياً.

وقال الفالح، في كلمة أدلى بها في الهند في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول، ونشرت على موقع أرامكو على شبكة الانترنت، يوم الاثنين، إن الإنتاج سيبدأ في 2013، وسيكتمل المشروع عام 2015.

وأضاف أن تكاليف تطوير حقل منيفة ستكون سبعة أمثال تكلفة تطوير حقل حرض، التي بلغت 2500 دولار للبرميل من طاقة الإنتاج اليومية الإضافية.

ويشير هذا إلى أن تكلفة تطوير حقل منيفة ستبلغ نحو 15.8 مليار دولار، أو حوالي 17500 دولار للبرميل من طاقة الإنتاج يومياً، وذلك وفق حسابات لرويترز.

وكانت أرامكو بطأت العمل في المشروع، فيما كانت تسعى إلى تقليل التكاليف في عقود الخدمات النفطية في الحقل وفي مختلف الأنشطة في قطاع الطاقة. وجعل التباطؤ في الطلب العالمي على الطاقة تطوير حقول النفط أقل الحاحاً بالنسبة إلى المملكة.

وقال الفالح إن أرامكو قررت المضي في المشروع، رغم تراجع أسعار النفط العام الماضي. وتابع أن الشركة راجعت البرنامج وقررت المضي فيه، مع إدخال بعض التعديلات على خطة التنفيذ، بما في ذلك تأخير موعد الانتهاء من المشروع لمدة عامين.

وتهدف أرامكو من وراء تطوير حقل منيفة إلى تعويض انخفاض الطاقة الإنتاجية في حقول أخرى، أكثر من سعيها إلى إضافة المزيد إلى طاقتها الإجمالية.

وذكر الفالح أن الشركة تعتزم التنقيب عن النفط والغاز في المياه العميقة في البحر الأحمر قبالة الساحل الشرقي. وأوضح أن التكنولوجيا جعلت الاحتياطيات غير التقليدية من النفط والغاز ذات جدوى اقتصادية. وكان الفالح أبلغ رويترز الشهر الماضي أن أرامكو تعتزم التنقيب في المياه العميقة في 2012.