قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدمام - إيلاف: تحضر حرم امير المنطقة الشرقية الأميرة جواهر بنت نايف بن عبد العزيز حفل الإستقبال السنوي لسيدات الأعمال والذي تنظمه غرفة الشرقية مساء غد الأربعاء الموافق 9 ديسمبر 2009 في المقر الرئيس للغرفة كما تدشن منتدى quot;تمكين سيدات الأعمال في القطاع المالي والمصرفيquot; الذي تنظمه الغرفة بالتعاون مع اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي وإتحاد المصارف العربية.

ونوه رئيس الغرفة عبدالرحمن بن راشد الراشد باهتمام حرم سمو أمير المنطقة الشرقية برعاية ودعم الأنشطة والبرامج الخاصة بالمرأة عامة، وسيدات الأعمال المنطقة الشرقيةعلى وجه الخصوص، موضحا أنها قدمت الكثير من الدعم للغرفة في هذا الإطار.. ولفت إلى تنامي الدور الذي تؤديه سيدات الأعمال في خدمة الاقتصاد الوطني، مؤكدا أنه انعكاس لطبيعة التطور الاقتصادي الذي تشهده البلاد، خاصة في جانب زيادة الاستثمارات النسائية، وزيادة عدد مشتركي الغرفة من الرجال والسيدات.

مشيرا إلى أن الغرفة استحدثت خلال العامين الأخيرين إقامة فعالية حفل الاستقبال السنوي لسيدات الأعمال بالغرفة، اهتماما منها بتعزيز أداء سيدات الأعمال بالمنطقة الشرقية، وتشجيعا لدورهن الاقتصادي.

من جانب آخر يستعرض منتدى quot;تمكين سيدات الأعمال في القطاع المالي والمصرفيquot; 7أوراق عمل تناقش 4 محاور من خلال 3 جلسات سيتم عقدها في اليوم التالي ليوم الإفتتاح وهو الخميس 10 ديسمبر 2009 تتحدث خلالها نخبة من القياديات العربيات يسعين لإدماج المرأة في التنمية باعتبارها إحدى الموارد الأساسية في التطور الاقتصادي.

ويتوقع أن تشارك أكثر من (200) مشاركة متخصصة في المنتدى الذي يناقش محاور هامة في مقدمتها: المعوقات والأسباب التي تواجه المرأة العربية في تبؤ مناصب عالية في المصارف وقدرتها على إدارة و تشغيل البنوك بين الحاجة والواقع والدور الاقتصادي للمرأة في ظل بناء اقتصاد السوق و تحسين بيئة قطاع الأعمال و الاستثمار.

ويناقش المنتدى في جلسته الاولى المحور الرئيسي للمنتدى تحت عنوان quot;الدور الاقتصادي للمرأة في ظل بناء اقتصاد السوق و تحسين بيئة قطاع الأعمال والاستثمارquot; حيث تقدم ليلى كرامي رئيسة تجمع سيدات الاعمال في لبنان ورقة عمل بعنوان quot;دور الإعلام والتعليم وسيدات الأعمال في إدماج مفهوم النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي وربط الاستثمار بحاجة المجتمع quot; كما تقدم ممثله اتحاد المصارف العربيه دينا قدوح ورقتها لمناقشة المحور بعنوان quot;التقدم الاقتصادي الراهن للمرأة في الوطن العربي والتحديات والخيارات المستقبلية ، وستسبق هذه المتحدثات ممثله اتحاد المصارف العربيه دينا قدوح بعرض لخطة العمل الخاصة بدعم رائدات الاعمال في منطقه الشرق الاوسط.

ويستعرض المنتدى في محوره الثاني quot;دور صاحبات الاعمال في التنمية الاقتصاديةquot; حيث تقدم رئيس اتحاد المصدرين والمستوردين العرب و رئيسة جمعية مستثمري سيدات الاعمال في جمهورية مصر امل زكي ورقة بعنوان quot;التعرف الى خصائص واحتياجات صاحبات الاعمال في الوطن العربي في ظل الأزمة المالية العالميةquot; والتي تقدم حلولا مبسطة للمشاكل المعروفة والمتوقعه لدى سيدات الاعمال في الوطن العربي.

كما تشارك رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة ادفانتج للاستشارات في الكويت صفاء الهاشم في مناقشة المحور بورقة عمل تحت عنوان quot;دور المرأة العربية في اتخاذ القرارات الاقتصادية خاصة فيما يتعلق بممارسة الأنشطة التجارية والاقتصادية (العقبات والتحديات)quot; والذي يعتبر من اهم عناصر دورة العمل في أي مشروع او منشأة تجارية حيث تقدم مقترحات مهمه اثناء مواجهة سيدة الاعمال لاي تحدي .
ويختتم المنتدى جلساته الثلاثة بمشاركة تحت عنوان quot;المعوقات والأسباب التي تواجه المرأة العربية في تبؤ مناصب عالية في المصارفquot; تقدمها جميلة الدواس عضو لجنة سيدات الاعمال الكويتيات مديرة مشروع التغيير كما تستعرض نجاح العالي خبيرة مصرفية بحرينية مشاركة بعنوان quot; قدرة المرأة العربية على إدارة و تشغيل البنوك بين الحاجة والواقع.