قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الأربعاء إلى ربط أسعار الغاز والنفط لتحقيق التعادل بينها، إذ إن ارتفاع أسعار الخام أخيراً لم يرافقه ارتفاع مماثل في أسعار الغاز.

الدوحة: قال أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانيquot;بعد الانخفاض الحاد في أسعار الغاز وأسعار النفط، فإن الارتفاع الذي شهدته أسعار النفط خلال هذا العام لم يقابله ارتفاع مماثل في أسعار الغاز، ونجم من ذلك أن سعر الوحدة الحرارية من الغاز أصبح أقل بكثير من سعر مثيلتها من النفطquot;.

وكان أمير قطر، الذي تملك بلاده ثالث أكبر احتياطي للغاز في العالم وتعد أكبر مصدر للغاز المسال، يتحدث في افتتاح الاجتماع الوزاري التاسع لمنتدى الدول المصدرة للغاز، بحضور وزراء الطاقة والغاز من الدول الـ12 التي تشكل المنتدى، إضافة إلى ثلاث دول يحظون بصفة مراقب.

وأعرب أمير قطر عن الأمل في quot;أن يكون هذا الوضع مؤقتاًquot; إلا أنّه اعتبر أنه quot;بصرف النظر عن مدته، لا بد لأعضاء هذا المنتدى أن يحللوا الأسباب التي أدت إلى هذا الانفصام بين السعرين، والعمل معاً على إعادة الترابط بين أسعار الغاز وأسعار النفط، وتحقيق التعادل بينهاquot;.

ودعا الأمير إلى جعل منتدى الغاز quot;من أهم التنظيمات التي تعنى بشؤون الغاز وبتنظيم تجارتهquot;. كما دعا إلى أن quot;تتماشى القرارات، التي يتخذها هذا المنتدى، مع الطموحات التي عقدناها عليه يوم تأسيسهquot;، وإلى تكثيف الحوار بين المنتجين والمستوردين، وعدم quot;اتخاذ إجراءات أحاديةquot;.

وانتخبت الدول الأعضاء في المنتدى، الذي يضم كبار مصدري الغاز في العالم، مثل روسيا وإيران وقطر والجزائر وفنزويلا، أميناً عاماً للمنتدى، الذي مقره الدوحة.

وقال رئيس مؤسسة النفط الوطنية الليبية شكري غانم للصحافيين إن quot;الوزراء انتخبوا النائب الأول لرئيس شركة ستروي ترانس غاز، الروسي ليونيد بوخانوفسكي، أميناً عاماً لمنتدى الغاز بالإجماعquot;. وأضاف غانم إن quot;اختيار شخص من روسيا سيقوي دور المنظمةquot;، مؤكداً بدوره أيضاً أن من الأمور المطروحة على أجندة الاجتماع quot;ربط سعر الغاز بسعر النفطquot;.