ارتفعت الأرباح الصافية للبنك الأهلي اليمني، وهو المصرف التجاري الوحيد المملوك بالكامل للدولة، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 1.307 مليار ريال.

عدن: أظهرت بيانات مالية اليوم الأحد أن الأرباح الصافية للبنك الأهلي اليمني، وهو المصرف التجاري الوحيد المملوك بالكامل للدولة في اليمن، ارتفعت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 1.307 مليار ريال (6.5 مليون دولار) مقارنة مع 1.240 مليار ريال في الفترة المقابلة من عام 2008.

إلا أن التقرير الفصلي للبيانات المالية لنشاط البنك عن الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى سبتمبر/ أيلول 2009 أظهر أن ربح السهم انخفض إلى 154 ريالاً من 165 ريالاً للسهم الواحد في الفترة نفسها من العام السابق. ولم تعط البيانات توضيحاً لهذا الانخفاض في ربح السهم، على الرغم من ارتفاع الأرباح المحققة.

وأوضحت البيانات أن حجم القروض والسلفيات المقدمة للعملاء ارتفع في الفصول الثلاثة الماضية من هذا العام إلى 9.417 مليار ريال من تسعة مليارات ريال في الفترة نفسها قبل عام. وتراجع حجم ودائع العملاء لدى البنك إلى 79.033 مليار ريال من 84.765 مليار ريال.

ويبلغ رأس مال البنك المصرح به 10 ملايين سهم، قيمتها 10 مليارات ريال، بقيمة ألف ريال للسهم الواحد، فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع حالياً 8.5 مليار ريال، بإجمالي 8.5 مليون سهم بقيمة ألف ريال للسهم الواحد.

وتأسس البنك الأهلي اليمني في مدينة عدن عام 1969 من مجموعة البنوك التجارية الأجنبية التي كانت تعمل في عدن، وتم تأميمها ضمن المصالح والشركات الملاحية ووكالات التأمين والتجارة الأجنبية في عهد الحكم الاشتراكي، عقب استقلال جنوب اليمن عن بريطانيا نهاية عام 1967.

ويمارس البنك نشاطه المصرفي عبر مقره الرئيس في عدن، وفروعه البالغة 28 فرعاً، والمنتشرة في المحافظات اليمنية.