لندن: ارتفع سعر اليورو أمام الدولار الاثنين، بعد إعلان دبي تلقيها مساعدة من أبوظبي لسداد ديونها، مما عزز الإقبال على المخاطر.

وتراجع سعر الدولار على نطاق واسع، بعد أنباء عن أن أبوظبي ستنقذ جارتها المثقلة بالديون بمبلغ عشرة مليارات دولار، مما أثار في بادئ الأمر عمليات بيع للين، إذ حدت الأنباء من المخاوف من تخلف محتمل عن سداد ديون دبي.

وقال محللون إن اليورو استفاد من إعلان الإنقاذ، لكنهم أضافوا أن المزيد من المكاسب الكبيرة لم تتحقق لأنه من المستبعد أن يفتح المتعاملون مراكز كبيرة، مع تناقص السيولة في السوق، في إطار الاستعداد لعطلة نهاية العام.

وفي الساعة 08:55 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر اليورو 0.2 % إلى 1.4656 دولار، بعد ارتفاعه إلى نحو 1.4685 دولار، بعدما قالت دبي إنها تلقت عشرة مليارات دولار من أبوظبي لمساعدتها على سداد 4.1 مليار دولار، قيمة سندات شركة نخيل العقارية، التي تستحق السداد اليوم الاثنين.

وفي أواخر الأسبوع الماضي، سجل اليورو أدنى مستوياته في شهرين عند 1.4586 دولار، بعد صدور بيانات قوية عن مبيعات التجزئة وثقة المستهلكين في الولايات المتحدة.

وتعززت مكاسب اليورو أمام الدولار، بتراجع مؤشر الدولار 0.2% إلى 76.391، مبتعداً من أعلى مستوياته في ستة أسابيع البالغ 76.726 الذي سجله الأسبوع الماضي.

وارتفع اليورو في بادئ الأمر أمام الين، مقترباً من 130.60 ين، ثم تخلى عن هذه المكاسب، ليسجل 129.64 ين، منخفضاً ًنصف نقطة مئوية خلال اليوم.