أكدت الكويت أن دول مجلس التعاون لا تشعر بالتهديد من خطط العراق لزيادة إنتاجه النفطي، في ختام القمة السنوية للمجلس التي عقدت أمس واليوم.

الكويت: أكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح الثلاثاء أن دول مجلس التعاون الخليجي لا تشعر بالتهديد من خطط العراق لزيادة إنتاجه النفطي، وذلك في ختام القمة السنوية للمجلس التي عقدت في الكويت.

وقال الشيخ محمد quot;لا نشعر بالتهديد من خطط العراقي لتوسيع إنتاجه النفطيquot;. وأتى تصريح وزير الخارجية الكويتي رداً على سؤال عما إذا كانت دول مجلس التعاون الخليجي تشعر بالتهديد من عزم العراق زيادة إنتاجها بشكل كبير في غضون السنوات المقبلة، مع سعيها إلى إنتاج 12 مليون برميل من الخام يومياً.

وتملك دول مجلس التعاون الخليجي 40% من النفط العالمي، وتنتج حالياً حوالي 15 مليون برميل من الخام يومياً. وتملك دول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية والكويت والبحرين والإمارات وقطر سلطنة عمان) 45% من احتياط النفط الخام المثبت وربع احتياط الغاز في العالم. وتضخ هذه الدول نحو 15 مليون برميل من النفط الخام في اليوم، أي قرابة خمس الاستهلاك العالمي.

وإن منح استغلال سبعة حقول نفطية عراقية يومي الجمعة والسبت إلى تحالفات دولية، بعد طرح ثلاثة مشاريع أخرى في المزاد في حزيران/يونيو، سيسمح للعراق بإنتاج 12 مليون برميل من النفط يومياً في 2016، مقابل 2.5 مليون برميل يومياً الآن.

وأكدت قمة الكويت في بيانها الختامي quot;الثقة في متانة اقتصاديات دول المجلس وقدرتها على تجاوز تبعات الأزمةquot; الاقتصادية العالمية التي تأثرت بها دول الخليج بقوة.

كما وجّهت القمة بإنشاء مجلس النقد، وطلبت من مجلس إدارته العمل على وضع جدول زمني لإصدار العملة الخليجية الموحدة التي كان يفترض أن تصدر في 2010 بحسب الجدول الزمني الأساسي.