الكويت: تم إختيار عرض إريكسون الخاص بالإستحواذ على أصول محددة في quot;قسم الشبكاتquot; التابعة لشركة نورتيل. والأصول متعلقة بأعمال نورتيل على مستوى الإتصالات اللاسلكية (جي أس أم) في كل من الولايات المتحدة وكندا. وتمت هيكلة عملية الشراء على أساس بيع أصول مقابل شراء نقدي بقيمة 70 مليون دولار أميركي تدفع نقدا من دون ديون، وتبقى عملية الشراء خاضعة للتعديل. ويأتي الإعلان عن إختيار اريكسون بعد إتمام كامل مراحل المزايدة التي أطلقتها نورتيل بهدف البيع. وتخضع الصفقة لموافقة المحاكم في كل من الولايات المتحدة الأميركية وكندا، والأعراف الناظمة وغيرها من الشروط والأحكام. وسيكون لهذه الصفقة إنعكاسات إيجابية هامة على أعمال اريكسون في مختلف الأسواق التي تنشط فيها، وبينها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وجاء عرض اريكسون لشراء أصول قسم الـ (جي أس أم) في نورتيل مشتركا مع شركة كابسش كاريركوم أي جي النمساوية. وبموجب الإتفاق، تستحوذ اريكسون على أصول محددة تابعة لقسم الـ (جي أس أم) في أميركا الشمالية بينما تدفع كابسش كاريركوم 33 مليون دولار أميركي مقابل الإستحواذ على معظم الأصول المتبقية خارج اميركا الشمالية. وستمتلك اريكسون بموجب هذا العقد قاعدة جاهزة خاصة بنظام (جي أس أم)، ما يساعدها على رفع قدراتها لخدمة أكبر مشغلي خدمات الاتصالات اللاسلكية في أمريكا الشمالية. وسيستفيد هؤلاء المشغلون من الموارد القوية والخبرات وصلابة الوضع المالي لشركة إريكسون.

وفي تعليقه على إختيار اريكسون قال السيد هانز فيستبيرغ الرئيس والرئيس التنفيذي المقبل لشركة إريكسون (يستلم مهامه رسميا في الأول من يناير 2010): quot;تأتي هذه الصفقة إستكمالا لإستحواذنا على أصول قسمي (سي دي أم أيه) CDMA و (إل تي إي) LTE التابعين لشركة نورتيل، كما تؤكد على إلتزامنا تنمية الأعمال في سوق أميركا الشمالية. وتعزّز الصفقة من مركزنا كمزوّد رائد لتكنولوجيا الإتصالات وخدماتها في الولايات المتحدة وكنداquot;. وأضاف: quot;مرة أخرى ستحظى عائلة إريكسون بإضافة قيمة بعد إستقبالها موظفي شركة نورتيل ذوي الخبرات والمهارة العالية.quot;

وتتضمن الاتفاقية عملية نقل هامة لأعمال قسم (جي أس أم) مع مشغّلين لخدمات الاتصالات في أمريكا الشمالية من بينهم (أيه تي آند تي) ATamp;Tو(تي ndash; موبايل) T-Mobile. كما تنص الإتفاقية على ضم نحو 350 موظفا تابعين لشركة نورتل، الى شركة اريسكون. وكانت عمليات قسم الـ (جي أس أم) التابعة لشركة نورتيل حققت خلال عام 2008 في منطقة أميركا الشمالية نحو 400 مليون دولار.

أما أعمال إريكسون في أميركا الشمالية فحققت عام 2008 مبيعات بنحو 17.9 مليار كرون سويدي (2.7 مليار دولار)، كان معظمها ناتج عن عمليات خاصة بأجهزة (جي أس أم) و (دبليو سي دي أم آي) WCDMA والخدمات المرتبطة بهما. وتأتي هذه الاتفاقية مع الإستحواذ الذي نفذته الشركة مؤخرا على أصول قسمي (سي دي أم أيه) CDMA و(إل تي إي) LTE بالإضافة الى إتفاقية الخدمات الموقعة مع شركة (سبرينت) Sprint لتجعل من أميركا الشمالية أكبر منطقة جغرافية ضمن أعمال اريكسون. وتتضمن هذه المنطقة حاليا نحو 14500 موظفا للشركة فيما كان العدد الإجمالي للموظفين بداية سنة 2009 نحو 5000 فقط.

الجدير ذكره أن الأعمال الجديدة التي إستحوذت عليها اريكسون ستساهم بإضافة أهمية كبيرة الى مجمل أعمالها، إذ من المتوقع أن يكون لها أثرا إيجابيا على إيرادات الشركة خلال سنة من بعد إغلاق الصفقة.يخضع استكمال هذه الصفقة لموافقة محاكم الإفلاس الأميركية والكندية وموافقة الجهات الناظمة وشروط أخرى. شركة SEB Enskilda هي المستشار المالي الحصري لشركة إريكسون في هذه الصفقة.