الدمام - إيلاف: دشّن أمين عام غرفة الشرقية عدنان بن عبدالله النعيم أمس السبت الموافق 19 ديسمبر 2009 المرحلة الأولى من مشروع quot;الغرفة الالكترونيةquot;، بحضور مسؤولين من شركة تاتا كونسلتنج العالمية، المسند إليها تنفيذ المشروع، حيث شملت هذه المرحلة أنظمة إدارتي المالية والموارد البشرية. وبهذه الخطوة تقترب الغرفة لأن تكون أول غرفة في المملكة تطبق نظام إدارة موارد المنشأة (ERP).

واستغرق الإعداد للمرحلة الأولى 5 شهور، حيث سيليها المرحلة الثانية، والتي تنطلق بداية شهر فبراير/شباط للعام المقبل 2010، وتختص بإدارة خدمات المشتركين والخدمة الذاتية للموظفين، وبعدها المرحلة الثالثة، التي ستختص التي تختص بالبوابة الإلكترونية.

وكانت الغرفة شرعت بداية العام الجاري في تنفيذ مشروع الغرفة الإلكترونية، حيث تعتزم إنجازه في الربع الثاني من عام 2011، لكونه يستغرق 3 سنوات على 3 مراحل.

وأكّد النعيم أهمية المشروع في تقديم خدمات ذات جودة عالية لمشتركيها، حيث تسعى الغرفة إلى تطبيق أحد أنظمة إدارة موارد المنشأة ERP الشهيرة من شركة أوراكل، التي تلعب دوراً رئيساً في أتمتة الأعمال، والذي من شأنه تطوير مستوى تقديم الخدمات من خلال فتح قنوات جديدة وتحسين الكفاءة والجودة.

واعتبر أن المشروع قفزة نوعية وسابقة في منطقة الخليج والعالم العربي في مجال خدمة المشتركين، حيث سيساهم في رفع مستوى الخدمة التي تقدمها الغرفة للمشتركين إلى مستوى عال وغير مسبوق من الاحترافية وسهولة التعامل والحصول على المعلومة.

وأشار النعيم إلى أن المشروع سيتيح للمشتركين في وقت لاحق، وبفضل نظام خدمة العملاء والبوابة الالكترونية من الحصول والاستفادة من الخدمات التي تقدمها الغرفة من تجديد للاشتراكات أو إصدار للشهادات والتصاريح أو تصديق للوثائق بكل سهولة وآمان، كما سيسهل للمستثمرين والباحثين من الحصول على المعلومات الاقتصادية من قاعدة البيانات الضخمة التي تحتويها الغرفة، والتي تخص القطاع الاقتصادي في المنطقة الشرقية، إضافة إلى ذلك، سيساهم المشروع في إثراء قنوات التواصل بين الغرفة وبين مشتركيها والمستثمرين والباحثين في القطاع الاقتصادي.

وقد اختارت غرفة الشرقية أحدث إصدار لنظام أوراكل لإدارة موارد المنشأة ERP سعياً وراء تعزيزعمليات الغرفة في المجالات المالية واللوجيستية والموراد البشرية وإدارة علاقات العملاء وإدارة المشاريع. وتم اختيار شركة تاتا كونسلتنج لتنفيذ مشروع الغرفة الالكترونية كأحد أكبر الشركات الرائدة في تنفيذ مشاريع إدارة موارد المنشأة ERP.