عمّان: وقع الأردن وقبرص اليوم اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين. ووقع الاتفاقية عن الجانب الأردني وزير الصناعة والتجارة عامر الحديدي، فيما مثّل قبرص وزير خارجيتها ماركوس كبريانو، الذي يزور الأردن حاليًا.

وأوضح بيان صادر من وزارة الصناعة والتجارة الأردنية أن الاتفاقية تهدف إلى تشجيع تبادل الاستثمارات بين البلدين وإقامة المشاريع المشتركة وتقديم الضمانات العادلة للمستثمرين الأردنيين والقبارصة، من خلال النصوص المتعلقة بتسوية النزاعات وحماية الاستثمار من المخاطر غير التجارية.

وأضاف البيان أن الاتفاقية تهدف أيضاً إلى تعزيز الاستخدام الفعال للمصادر الاقتصادية وتحسين مستويات المعيشة واحترام حقوق العمال المعترف بها دولياً.

ووفقاً للاتفاقية، يتعين على الطرفين وضع شروط مناسبة لمستثمري الطرف الآخر من أجل تحفيزهم على الاستثمار، إضافة إلى تحديد فرص الاستثمار وتسهيل مهمة المستثمرين، خصوصاً في ما يتعلق بالدخول والإقامة.

وتعتبر العلاقات الأردنية القبرصية متميزة على الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية، حيث بلغ حجم الاستثمار القبرصي في الأردن نحو 16 مليون دولار في مختلف القطاعات الصناعية.