دبي: قالت دبي العالمية التي اجتمعت مع دائنيها اليوم الاثنين إنها ستعمل مع الدائنين من أجل طلب تعليق منظم لسداد الديون، وإنها ستحصل على دعم مالي حكومي، إذا تم التوصل إلى هذا الاتفاق.

وأوضحت الشركة في بيان أنه إذا نجح الاتفاق على تعليق المطالبة بالسداد، فإن دبي العالمية لديها تأكيدات بأن حكومة دبي ستقدم دعماً مالياً لتغطية تكاليف التشغيل والفائدة لضمان استمرار المشروعات الرئيسة.

وعرضت الشركة المتعثرة وضعها المالي على الدائنين في وقت سابق اليوم الاثنين، لكنها لم تطلب وقف المطالبة بسداد الديون. وقال متحدث باسم دبي العالمية إن أسئلة الدائنين للشركة كانت quot;بناءةquot;.

وقالت صحيفة ذا ناشونال اليومية إن اثنين من كبار المسؤولين في دبي أبلغا أقطابا ماليين في لندن أثناء رحلة لبناء الثقة في بريطانيا والولايات المتحدة أن خيار سداد القروض المصرفية بالكامل quot;تمت مناقشته كحل ممكن في الأمد المتوسطquot;. وقابل الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية لدبي ومحمد الشيباني نائب رئيس اللجنة مسؤولين في لندن يوم الخميس الماضي قبل سفرهما إلى الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن شخص حضر المحادثات قوله quot;لقد أوضحا أن هناك عدداً من الخيارات تراها حكومة دبي ممكنة وملائمة لدبي العالمية، ومن بينها سداد المستحقات بالكامل. quot;لكن السداد الكامل يبدو أبعد الخيارات المتاحة. ويتوقع مصرفيون أن تقترح دبي العالمية مد آجال الاستحقاق لعام على الأقل أو أكثر مع دفع الفوائد. ورجح مصرفي مقيم في دبي quot;أن يكون كبار المقرضين قد وافقوا بالفعل على التجميد، وسيكون من المتوقع أن تكتفي البنوك المحلية بالحضور والتوقيعquot;.

وكانت لجنة لكبار دائني دبي العالمية عقدت اجتماعاً مع الشركة في السابع من ديسمبر/ كانون الأول. وتتألف اللجنة من بنوك ستاندرد تشارترد واتش.اس.بي.سي ولويدز ورويال بنك أوف سكوتلند المدرجة في لندن، إلى جانب بنكين محليين هما الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري. وقال مصرفيون عديدون إن البنوك ستعود بطلبات دبي العالمية إلى لجانها الائتمانية التي من المتوقع أن توافق على طلب التأجيل في أوائل العام الجديد.