أنقرة: قالت الشركة التركية للصناعات الجوية والفضائية الثلاثاء إن تركيا توصلت إلى اتفاق مع إسرائيل لشراء عشر طائرات بلا طيار طراز quot;هيرونquot;، وإن الصفقة ستعلن خلال يوم أو اثنين.

وقال محرم دورتكاسلي، الرئيس التنفيذي للشركة، quot;توصلنا إلى اتفاق مع مكتب المشترياتquot;. متوقعاً الإعلان عن الصفقة خلال بضعة أيامquot;. ووقّعت تركيا وإسرائيل اتفاقاً عام 2005 لتزويد أنقرة بطائرات بلا طيار قيمته 185 مليون دولار.

الى ذلك،قال مسؤول تركي اليوم ان اسرائيل قد تدفع غرامة مالية تتراوح مابين 10 الى 15 مليون دولار لتاخرها في تسليم 10 طائرات من دون طيار مخصصة لاعمال المراقبة والاستطلاع للجيش التركي.

واضاف المدير العام لشركة الصناعات الجوية التركية محرم دورتكشلي في تصريح للصحافيين ان الشركتين الاسرائيليتين اللتين وقعتا عقدا مع الجيش التركي بقيمة 190 مليون دولار لتوريد 10 طائرات من طراز (هيرون) قد تضطران الى دفع غرامة مالية لتجنب الغاء العقد الذي قد يترتب عليه عقوبات والتزامات مادية.

واوضح دورتكشلي الذي يمثل الجانب التركي في مشروع تصنيع طائرات (هيرون) ان اتفاقا بهذا الشأن بين الجانب التركي والشركتين الاسرائيليتين سيتم اعلانه في غضون ايام قليلة بعد الاتفاق على قيمة الغرامة المالية.

وياتي هذا الاعلان ليشير الى احتمال التوصل الى حل ودي للخلاف الذي نشب اخيرا بين تركيا واسرائيل على حلفية فشل طائرات هيرون في الاختبارات العملانية التي اجراها الجيش التركي على النماذج الاولية منها خصوصا في ما يتعلق بمستوى التحليق ومدة الطيران وكذلك لعدم الالتزام بالموعد الزمني لتسليم الطائرات.

وسبق ان هدد وزير الدفاع التركي وجودي غونول الشهر الماضي بالغاء العقد مع تحميل الجانب الاسرائيلي ماقد يترتب على هذا الاجراء مالم يتم تسليم الجيش التركي الطائرات ال10 ضمن مهلة تنتهي مطلع يناير المقبل على ان يتم اصلاح العيوب الفنية التي اكتشفت في اثناء الاختبارات العملانية على الطائرة.

وكانت تركيا قد وقعت عقدا مع شركة الصناعات الجوية الاسرائيلية وشركة (البيت) في عام 2005 لتزويد الجيش التركي ب10 طائرات هيرون بحلول عام 2007 لكن الشركتين اخفقتا في الالتزام بالمدة الزمنية ولم تتمكنا سوى من تسليم طائرتين.

وبحسب التقارير الاعلامية فان الجيش التركي اجرى اختبارات على الطائرتين وان النتائج جاءت مخيبة للامال اذ ظهرت عيوب فنية في ادائهما خصوصا مستوى الارتفاع والقدرة على الطيران لمدد اطول خلافا للمواصفات المطلوبة.

وتزايدت التكهنات بإلغاء الاتفاق بين الحليفتين الإقليمتين إسرائيل وتركيا، التي انتقدت بشدة سياسة إسرائيل إزاء الفلسطينيين، خاصة الحرب التي شنّتها إسرائيل على قطاع غزة في ديسمبر/ كانون الأول عام 2008.

يذكر أن الشركة التركية للصناعات الجوية والفضائية هي شريك في مشروع تصنيع الطائرات quot;هيرونquot; مع شركة quot;البيتquot; الإسرائيلية للصناعات الحربية.