دمشق: قال رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان، الذي يقوم بزيارة لدمشق، الأربعاء، إن بلاده ستعمل على زيادة التبادل التجاري مع سوريا إلى خمسة مليارات دولار خلال السنوات المقبلة.

جاء كلام أردوغان، خلال زيارة لدمشق للقاء المسؤولين السوريين، والمشاركة في الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى بين سوريا وتركيا، الذي تم الاتفاق عليه في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقال أردوغان إن quot;إلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين واتفاقية منطقة التجارة الحرة أدى إلى زيادة حجم التبادل التجاري، الذي سنعمل على زيادته خلال السنوات المقبلة إلى خمسة مليارات دولارquot;.

يشار إلى أن حصيلة حجم التبادل التجاري بلغت 350 مليون دولار عام 2004، ووصلت إلى ما يقارب ملياري دولار عام 2009. وكانت العلاقات السورية التركية اكتسبت زخماً كبيراً في السنوات الأخيرة، حيث تم إنشاء المجلس الاستراتيجي السوري التركي، خلال زيارة الرئيس بشار الأسد لأسطنبول في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وخطت سوريا وتركيا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي خطوة إضافية في توطيد العلاقات بينهما، بإلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين. وتأتي تركيا حالياً في المراتب الأولى بين الدول المستثمرة في سوريا، وتتركز هذه الاستثمارات في مجالات الطاقة والنفط والغاز والنقل والزراعة والري والاتصالات والإسكان.