واشنطن: قال صندوق النقد الدولي في بيان يوم الاربعاء انه وافق على صرف مساعدة قيمتها 1.2 مليار دولار الى باكستان بعدما أتم مراجعة الاداء الاقتصادي للبلاد.

كان صندوق النقد تدخل لمساعدة باكستان في 2008 لتفادي أزمة في ميزان المدفوعات قوضت الى جانب المخاوف المالية والسياسية ثقة المستثمرين في البلد الذي يضطلع بدور محوري في جهود الولايات المتحدة لمحاربة القاعدة وتحقيق الاستقرار في منطقة مضطربة.

وجاءت مراجعة الاداء الاقتصادي في وقت سعى فيه المسؤولون الباكستانيون الى المحافظة على تدفق الاموال من اتفاق المساعدة البالغة قيمته 11.3 مليار دولار وقال الصندوق ان اجمالي ما حصلت عليه باكستان بعد المبلغ الجديد وصل نحو 6.54 مليار دولار.

كان الصندوق قال في نوفمبر تشرين الثاني ان اقتصاد باكستان يظهر علامات تحسن لكن مع استمرار وجود مخاطر. وقال مسؤولون باكستانيون ان مخاوف الصندوق تتركز على الوضع الأمني في البلاد الى جانب ضعف تحصيل الضرائب وبطء تدفق مساعدات المانحين.

وبالاضافة الى مساعدة الصندوق حصلت باكستان على وعود بمساعدات قيمتها 5.7 مليار دولار على مدى عامين خلال مؤتمر للمانحين في ابريل نيسان لكنها لم تحصل الا على جانب ضئيل من تلك الاموال اذ يشترط المانحون المضي قدما في اصلاحات.