كراكاس: هدّد الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز بطرد شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات من البلاد، إذا لم تنتج طرازاً من السيارات الرباعية الدفع لمختلف أنواع الطرق، لاستخدامه كوسيلة للنقل العام في المناطق الفقيرة والقروية.

وقال الزعيم الاشتراكي في كلمة مساء الأربعاء إنه لن يتردد في طرد ومصادرة منشات شركات صناعة السيارات الآسيوية الأخرى والشركات الأميركية التي تعمل في فنزويلا، إذا لم تتقاسم التكنولوجيا مع الشركات الفنزويلية.

وتساءل تشافيز، الذي كان يتحدث في حفل في كراكاس، لتسليم مفاتيح سيارات اقتصادية استوردتها الحكومة الفنزويلية من الأرجنتين لمالكيها quot;ما الذي يجعل تويوتا لا ترغب في صنع طراز للطرق الوعرة هناquot;.

وأضاف quot;يتعين أن نجبرهم. وإذا لم يفعلوا، يتعين عليهم أن يرحلوا، وسنجلب شركة أخرى. فالصينيون يرغبون في المجيء، وهم يصنعون طرازات للطرق الوعرةquot;.

وعلى مدى عشر سنوات في السلطة، قام تشافيز بتأميم قطاعات واسعة من الاقتصاد الفنزويلي، ومن بينها النفط والطاقة، في إطار quot;ثورته للقرن الحادي والعشرينquot;، لكنه ترك حتى الآن صناعة السيارات دون مساس نسبياً.

وتحدث عن تويوتا -أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم- عندما قالت إحدى شركات النقل إن هناك ندرة في الطرازات الصالحة للاستخدام على الطرق الوعرة لخدمة الناس في المناطق الفقيرة.

ويعيش فقراء كراكاس بشكل رئيس في أحياء فقيرة على التلال، بينما تفتقر الكثير من المناطق الريفية إلى طرق مناسبة، وهذا يعني أن السيارات الرباعية الدفع القوية هي الوسيلة المناسبة للنقل.

وأمر تشافيز وزير التجارة إدواردو سامان بإجراء quot;تفتيش صارمquot; على تويوتا، وحذّر الشركات الأخرى بأنها يتعين عليها أن تتقاسم التكنولوجيا مع الفنزويليين.

وقال كوتا كاجا المتحدث باسم تويوتا في مقر الشركة في طوكيو، الجمعة، إن تويوتا طلبت عقب كلمة تشافيز من الحكومة اليابانية التحقق من النوايا الحقيقية لتعليقاته لأنه لم يتصل بالشركة بخصوص هذه المسألة. ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من متحدثين باسم وحدة تويوتا في فنزويلا، التي تشغل منشأة لتجميع السيارات في ولاية سوكري شرق البلاد.

لكن مصدراً في الشركة قال إن تويوتا أوقفت تجميع الطراز مثار الجدل -الذي عرفه بأنه quot;لاند كروزر 70quot;- في عام 2007 بعلم كامل من الحكومة. وأضاف أن الشركة تعتزم استيراده من الخارج، لكنها لم تحصل على الترخيص اللازم.

وقال المصدر quot;جرى إبلاغ الحكومة، ولا يمكن أن يكون ذلك مفاجأةquot;، مضيفاً أن معظم مديري تويوتا في عطلة، لكنهم يجرون اتصالات في ما بينهم بشأن كلمة تشافيزquot;.