قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تراجعت السوق السعودية بشكل طفيف، الأحد، تبعتها أسواق أبوظبي وقطر، في حين سجلت السوق الكويتية مكاسب جيدة، وسط تسجيل ارتفاعات محدودة في دبي.

عواصم: تباينت نتائج مؤشرات أسواق المال الخليجية العاملة الأحد، فتراجعت السوق السعودية بشكل طفيف، تبعتها أسواق أبوظبي وقطر، في حين سجلت السوق الكويتية مكاسب جيدة، وسط تسجيل ارتفاعات محدودة في دبي.

وتراجع مؤشر السوق السعودية بنسبة 0.27 %، ليغلق عند 6254 نقطة، فاقداً 17 نقطة من قيمته، مع خسائر لعدد من الأسهم quot;الثقيلةquot; وعلى رأسها quot;سابكquot;. ولم تتجاوز تداولات السوق 2.7 مليارات ريال مقابل 109 ملايين سهم، وذلك من خلال أكثر من 67 ألف صفقة، كان لأسهم quot;كيانquot; وquot;الإنماءquot; وquot;معادنquot; وquot;سابكquot; النصيب الأكبر منها، وأغلقت كلها على تراجع.

ومن بين 134 شركة جرى تداول أسهمها في السوق، ارتفعت أسهم 47، بقيادة quot;العالميةquot; وquot;أكساquot; وquot;جازان للتنميةquot;، في حين تعرضت أسهم quot;الكيميائية السعوديةquot; وquot;الدوائيةquot; وquot;التأمين العربيةquot; لأكبر الخسائر.

إلى ذلك، فرضت هيئة السوق المالية غرامة مقدارها 50 ألف ريال على شركة التصنيع الوطنية، لمخالفتها قواعد التسجيل والإدراج، كما تقدمت شركة أداكس السعودية للأوراق المالية بطلب إلغاء الترخيص الممنوح لها لممارسة أنشطة التعامل.

كما أصدر مجلس الهيئة قراراً بسحب الترخيص الممنوح لشركة فريق quot;ألفاquot; المحدودة لمخالفتها عدداً من أحكام نظام السوق المالية، كما أصدرت قراراً مماثلاً بحق شركة quot;طلال أبو غزالة للاستشارات الماليةquot;.

وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على ارتفاع قدره 57 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 7112 نقطة، بزيادة 0.81 %، في حين ارتفع المؤشر الوزني أربع نقاط، ليغلق عند 391 نقطة.

وشهدت الجلسة تداول نحو 367 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 48 مليون دينار كويتي، موزعة على 5524 صفقة نقدية، كان لأسهم الاستشارات المالية الدولية quot;إيفاquot; وquot;الديرة القابضةquot; وquot;جيزان القابضةquot; وquot;عقارات الكويتquot; وquot;هيتس.تيليكوم القابضةquot; النصيب الأكبر منها.

وارتفعت مؤشرات سبعة قطاعات من أصل ثمانية، بقيادة quot;الخدماتquot; وquot;الصناعةquot; وquot;البنوكquot;، بينما اقتصر التراجع على مؤشر quot;الشركات غير الكويتيةquot;.وحققت أسهم quot;الثمار الدولية القابضةquot; وquot;أجيليتيquot; وquot;ثرياquot; أكبر المكاسب على التوالي، في حين أغلقت أسهم quot;أبراجquot; وquot;الرابطةquot; وquot;أنوفستquot; على أكبر تراجع.

وحفلت السوق بمجموعة من الأخبار، أبرزها إيضاح من quot;دار الاستثمارquot; بخصوص تطورات خطة إعادة الهيكلة المالية، حيث أشارت إلى أنها حصلت على تأييد أكثر من ثلثي البنوك والمستثمرين rlm;على خطة إعادة الهيكلة التي عرضت في كل من الكويت ودبي.

من جهتها، أوضحت شركة quot;أجيليتيquot; بخصوص اندماج quot;أجيليتي قطرquot; مع quot;الخليج للمخازنquot;، مضيفة أن الصفقة بينهما لا تزال في مرحلة التفاوض.

وفي الإمارات، ارتدت سوق دبي من خسائر كانت قد سجلتها مطلع جلستها الأحد، ليغلق مؤشرها عند 1769 نقطة، بزيادة عشر نقاط، تعادل 0.57 % من قيمته، وسط تداولات سجلت 331 مليون درهم مقابل 172 مليون سهم. ويعود الفضل الأكبر في مكاسب السوق إلى سهم quot;إعمارquot;، الذي ارتفع 3.75 %، إلى جانب أسهم أخرى، في مقدمتها quot;أرابتكquot; وquot;سوق دبي الماليquot; وquot;دريك أند ساكلquot; التي كانت كلها ضمن قائمة الأسهم الأكثر نشاطاً.

أما في أبوظبي، فقد تراجع المؤشر بشكل طفيف، ليغلق عند 2696 نقطة، خاسراً ثلاث نقاط، تعادل 0.11 % من قيمته، وسط تداولات بلغت 114 مليون درهم مقابل 50 مليون سهم.

وبشكل عام، فقد ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.05 %، ليغلق على مستوى 2723 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 0.19 مليار درهم، لتصل إلى 397.69 مليار درهم.

كما بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 57 من أصل 133 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 31 شركة ارتفاعاً، في حين انخفضت أسعار أسهم 14 شركة، ومنذ بداية العام، بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 6.71 %.

وافتتحت السوق القطرية أسبوع تداولاتها على تراجع، فقدت معه 16 نقطة من مؤشرها، الذي أغلق عند 7029 نقطة، بخسارة 0.23 % من قيمته، وسط تراجع في التداولات التي اقتصرت على 116 مليون ريال مقابل 4.8 ملايين سهم.

وفي وقت أغلقت فيه السوق البحرينية بمناسبة ذكرى عاشوراء، ارتفع مؤشر سلطنة عُمان بنسبة 0.20 %، لينهي جلسته عند 6179 نقطة.