الخرطوم: قال مسؤولون من شركة الكنانة السودانية للسكر إن السودان بدأ تصدير أول شحنة إيثانول، ويبلغ حجمها خمسة مليون لتر، للاتحاد الأوروبي، بسعر مبدئي يبلغ نحو 450 يورو للمتر المكعب.

وافتتحت الشركة، وهي أكبر شركة للسكر في السودان، هذا العام مصنع الإيثانول، الذي يهدف إلى إنتاج 65 مليون لتر سنوياً من الوقود الحيوي. وقال عمر مدني، الأمين العام لمجلس إدارة الشركة quot;في الأمس، أبحرت سفينة تحمل خمسة ملايين لتر من الإيثانول إلى روتردامquot;.

وأضاف أن هذه الشحنة اشتراها الاتحاد الأوروبي، وتابع أنه بحلول نهاية فبراير/ شباط المقبل، سيتم تصدير 20 مليون لتر إضافية على أربع شحنات.

وصرح محمد المرضي العضو المنتدب لشركة الكنانة لرويترز أن سعر المتر المكعب لشحنة ديسمبر /كانون الأول بلغ 450 يورو بنظام التسليم على ظهر السفينة quot;فوبquot;. لكنه قال إن أسعار الشحنات الأربع التالية قد تختلف اعتماداً على أسعار السوق.

وأضاف quot;الأسعار ليست ثابتة، وستكون هناك خمسة أسعار مختلفة للشحنات الخمس... أسعار يناير/فبراير أعلى من أسعار ديسمبرquot;.

وأوضح المرضي أن هذه هي أولى صادرات الإيثانول من السودان، وأضاف أن الشحنات ستستمر بانتظام بمعدل خمسة ملايين لتر شهرياً. مشيراً إلى أن طاقة المصنع سترتفع إلى 200 مليون لتر من الإيثانول سنوياً بحلول عام 2013.

ويستخدم المصنع منتجات ثانوية من صناعة السكر السودانية لتوفير مصدر متجدد للطاقة، لدولة يعتمد اقتصادها بدرجة كبيرة على إنتاج النفط الخام البالغ نحو 500 ألف برميل يومياً. وأضاف أن بعض الشركات الأوروبية اتصلت بالكنانة بشأن صادرات إيثانول لغرب أفريقيا.

ويستهدف السودان إنتاج 750 ألف طن من السكر في 2009-2010.