قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين: قالمسؤول تجاري كبير يوم الثلاثاء ان اتفاق التجارة الحرة بين الصين ورابطة بلدان جنوب شرق اسيا (اسيان) والذي سيصبح ساريا بصورة كاملة اعتبارا من الاول من يناير كانون الثاني المقبل من شأنه أن يساعد الصين على تلبية احتياجاتها الماسة من الموارد الطبيعية.

وقال تشانج كينينج المدير بوزارة التجارة الصينية خلال مؤتمر صحفي ان الاتفاق مع رابطة بلدان جنوب شرق اسيا (اسيان) سيساعد الصين على تغذية قطاع الصناعات التحويلية بالموارد الطبيعية من تلك البلدان.وسيشكل الاتفاق كتلة اقتصادية تضم 1.9 مليار نسمة وتجارة يصل حجمها الى حوالي 200 مليار دولار. واسيان رابع أكبر شريك تجاري للصين اذ تسجل نحو عشرة بالمئة من اجمالي حجم التجارة بالبلاد.

وقال تشانج quot;لدى الصين وبلدان رابطة جنوب شرق اسيا منتجات كثيرة تكمل بعضها البعض.quot;وبتأسيس منطقة للتجارة الحرة سنشهد فرصا كبيرة لتعديل الانماط التجارية من خلال زيادة الواردات من بلدان رابطة اسيان.quot;ووقعت الصين اتفاقا مبدئيا للتجارة الحرة مع الدول العشرة الاعضاء برابطة بلدان جنوب شرق اسيا في نوفمبر تشرين الثاني عام 2002 وبدأ الطرفان في اجراء خفض تدريجي للرسوم الجمركية.

وسعت اندونيسيا الشهر الماضي الى تأجيل التنفيذ النهائي للاتفاق بعد تخوف عدد من القطاعات الصناعية بما في ذلك قطاعا الصلب والبتروكيماويات من أن تواجه تدفقا هائلا للواردات الصينية.وقال تشانج quot;هذه مجرد اراء لبعض القطاعات الصينية في الصين لكنها لا تمثل وجهة نظر الحكومة الاندونيسية.quot;