قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: وقّعت وزارة النفط العراقية اليوم الثلاثاء عقداً تمهيدياً مع ائتلاف بقيادة شركة quot;لوك أويلquot; الروسية لتطوير حقل غرب القرنة المرحلة الثانية، الواقع في محافظة البصرة جنوب العراق.

وأفادت وكالة فرانس برس أن ممثلين عن الشركات العالمية ومسؤولين عراقيين وقّعوا العقد بالأحرف الأولى. وفاز ائتلاف شركتي quot;لوك أويلquot; الروسية وquot;ستات أويل هايدروquot; النروجية باستثمار حقل القرنة (المرحلة الثانية) النفطي الضخم خلال جولة التراخيص الثانية في 11 من الشهر الحالي.

ويقدر احتياطي الحقل بحوالى 12.876 مليار برميل من النفط، وهو الأضخم على الإطلاق بين الحقول العشرة التي عرضت للاستثمار خلال جولة التراخيص الثانية.

إلى ذلك، سيتم في الثلاثين من الجاري، توقيع عقدين مع شركة سونانغولquot; الأنغولية لتطوير حقلي quot;نجمةquot; وquot;القيارةquot; في محافظة نينوى، شمال العراق.

وquot;سونانغولquot; هي الشركة الوحيدة التي تقدمت بعرض لاستثمار حقل quot;نجمةquot;، الذي يقدر احتياطه من النفط بحوالي 858 مليون برميل، وفازت أيضاً بعقد آخر لاستثمار حقل quot;القيارةquot;، الذي يقدر احتياطيه بحوالي 807 ملايين برميل.

ويحتل العراق المرتبة الثالثة عالمياً بعد السعودية وإيران من حيث الاحتياطي النفطي المؤكد مع 115 مليار برميل. وينتج حالياً 2.5 مليون برميل يومياً، يصدر منها حوالي 1.8 مليون برميل، خصوصاً من حقول قرب البصرة في الجنوب.