أسامة مهدي من لندن: أكد وزير الاتصالات العراقي فاروق عبد القادر أن العمل جار لإنجاز مشروع شبكة الكبل الضوئي خلال النصف الأول من العام المقبل، لربط العراق بدول العالم الأخرى.

وأوضح الوزير عبد القادر أن الشبكة ستعمل على ربط العراق بدول الجوار، لاسيما تركيا والكويت والسعودية وسوريا، التي تمتلك هذه الشبكات، مؤكداً أن ربط العراق بتلك الدول سيوفر للدولة مبالغ طائلة، من خلال البيانات والمكالمات الدولية الداخلة والخارجة. ولفت إلى أن الوزارة تعمل على ربط كبل بحري، ليجعل العراق أحد المستفيدين من هذه الشبكة، ويربطه بدول الخليج وجنوب شرق آسيا وتركيا وأوروبا.

ولفت الوزير إلى أن العام الحالي شهد إنجاز العديد من المشاريع في مجال الاتصالات، أهمها ما يتعلق بالتراسل، والبنية التحتية، والبدالات، مبيناً أن جزءاً من المشاريع التي أنجزتها الوزارة يتعلق بإعادة خدمة شبكة الهاتف الأرضي، إضافة إلى شبكات المايكرويف، التي تم الانتهاء منها أخيراً، والتي تسهم بربط محافظات العراق كافة ببعضها، خصوصاً وأن المايكرويف يعد جزءاً داعماً لشبكات الهاتف الأرضي، كما نقل عنه مركز الإعلام الوطني الحكومي في بيان صحافي مرسل إلى quot;إيلافquot;.

وأضاف وزير الاتصالات أن الوزارة تعمل على توفير خدمة شبكة الانترنت، عبر شركة متخصصة في هذا المجال، تقوم على توفير خدمة الانترنت. وأكد أن جهوداً كبيرة وإجراءات عديدة اتخذت من قبل الجهات المعنية، بهدف إيجاد تراخيص للشركات العاملة في مجالات الانترنت.