عمّان: صادق الأردن اليوم على اتفاقية التجارة الحرة مع كندا، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات، وسط توقعات بأن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ خلال الربع الأول من العام المقبل.

وقال وزير الصناعة والتجارة الأردني المهندس عامر الحديدي في تصريح صحافي إن quot;الاتفاقية الموقّعة بين البلدين منذ شهر يونيو/حزيران العام الماضي تعد الأولى التي توقّعها كندا مع دولة عربيةquot;.

وأكد الحديدي أن quot;الاتفاقية ستسهم في رفع مستوى التبادل التجاري في السلع بين الجانبين وإيجاد فرص تصديرية جديدة للمنتجات الأردنية في الأسواق الخارجية، من خلال ما تسمح به من إمكانية تكامل المنشأ مع الدول التي ترتبط مع كل من الأردن وكندا باتفاقيات تجارة حرةquot;.

وذكر أن quot;أهمية الاتفاقية تكمن أيضاً في دعم وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، وذلك عن طريق تسهيل نفاذ المنتجات الزراعية والصناعية لكل طرف إلى أسواق الطرف الثانيquot;.

وتوقّع الحديدي أن تدخل الاتفاقية التي صادق عليها مجلس الوزراء الأردني اليوم حيز التنفيذ خلال الربع الأول من العام المقبل فور انتهاء الجانب الكندي من إجراءات المصادقة عليها.

يذكر أن مفاوضات أردنية - كندية بدأت في إبريل/نيسان العام الماضي، للوصول إلى الاتفاقية التي نوقشت على مدى ثلاث جولات من المفاوضات بين البلدين، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 86 مليون دولار، ويميل الميزان التجاري لمصلحة كندا.