قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي : قال بنك الاستثمار مورجان ستانلي ان أسعار العقارات السكنية في دبي انخفضت بنسبة 25 في المئة منذ بلغت ذروتها في سبتمبر ايلول الماضي وأن أكبر العقارات تأثرا بالاتجاه النزولي هي الوحدات الراقية مرتفعة الثمن.

وقال البنك في مذكرة بحثية ان أسعار العقارات في أبوظبي عاصمة الامارات انخفضت أيضا بنسبة 20 في المئة في المتوسط منذ بلغت ذروة في الصيف الماضي اذ وجهت الأزمة المالية العالمية ضربة أكبر من المتوقع للقطاع العقاري.

وأضاف البنك في المذكرة الصادرة بتاريخ 30 يناير كانون الثاني ان الادلة تشير الى quot;انخفاضات حادة في حجم الصفقات في الربع الأخير بسبب الاوضاع الاقتصادية المتدهورة واختفاء عمليات الشراء بغرض المضاربة ونقص التمويل.quot;

وقالت المذكرة انه منذ سبتمبر الماضي انخفضت أسعار الشقق في دبي بنسبة 25 في المئة وأسعار الفيلات بنسبة 26 في المئة رغم ما تقوله بعض شركات التطوير العقاري من مرونة أسعار الفيلات وشرائح المباني منخفضة الارتفاع.

وقال البنك ان أسعار العقارات الراقية في دبي ومنها وحدات مشروع برج دبي أعلى مبنى في العالم بالاضافة الى وحدات نخلة الجميرة انخفضت بنسبة 35 في المئة عن ذروتها.

وتراجعت حركة البناء في دبي منذ الخريف مع تدهور الازمة المالية العالمية التي دفعت شركات للاستغناء عن عشرات الوظائف وتأخير مشروعات.

وقال مورجان ستانلي استنادا الى بيانات من موقع زاوية zawya ان مشروعات بقيمة 263 مليار دولار في الامارات تأجلت أو ألغيت.

وأضاف البنك أن من المرجح أن تكون شركة اعمار العقارية أشد الشركات تأثرا بتغيرات الاسعار.

وقال محللون استطلعت رويترز اراءهم في ديسمبر كانون الاول انهم يتوقعون أن تنخفض أرباح اعمار في الربع الأخير بنسبة 7.5 في المئة. وتراجع سهم الشركة بنحو 17 في المئة هذا العام.

وقال مورجان ستانلي ان الوحدات العقارية بمشروع شاطئ الراحة لشركة الدار العقارية مُنيت بانخفاض بنسبة 30 في المئة تقريبا في الاسعار منذ سجلت ذروة في الصيف الماضي.

وأضاف البنك أن الايجارات في دبي انخفضت بنسبة سبعة في المئة في ديسمبر عن الذروة التي بلغتها في الصيف وأن كلفة استئجار الفيلات تراجعت بنسبة عشرة في المئة.