لندن: خفض بنك انكلترة المركزي الذي يتمتع باستقلالية تامة عن وزارة الخزانة البريطانية هنا اليوم سعر الفائدة المصرفية على الجنيه الاسترلينى بواقع نصف نقطة بالمائة في خطوة جريئة هي الأولى من نوعها منذ تأسيس المصرف عام 1694 ليصبح سعر الفائدة الحالي واحد بالمائة بدلا من واحد ونصف بالمائة في السابق.
وجاءت خطوة بنك انكلترة المركزي الجريئة بتخفيض سعر الفائدة بواقع نصف بالمائة بعد مناقشات مطولة بين جميع أعضاء اللجنة المالية في البنك والمكونة من تسعة من خبراء الاقتصاد والمال والاستثمار حول أهمية تخفيض سعر الفائدة لإنعاش الاقتصاد البريطاني ولمساعدة الاقتصاد على الخروج من حالة الكساد التي يعانى منها حاليا .
كما جاءت بنك انكلترة المركزي بعد توقعات لصندوق النقد الدولي من أن بريطانيا سوف تعانى من عمق الكساد الاقتصادي أكثر من أي دولة أخرى في الدول الصناعية السبع في العالم وبعد مناشدات من رابطة الصناعة البريطانية وهيئات اقتصادية أخرى بضرورة تخفيض سعر الفائدة لتحريك الاقتصاد وتشجيع الإقراض وتعزيز حركة الصادرات البريطانية للخارج .
ورحبت رابطة الشركات البريطانية الصغيرة بخطوة مصرف انكلترة المركزي وقالت إن الشركات البريطانية الصغيرة يتطلعون لان تقوم المصارف التجارية بتطبيق سعر الفائدة الجديد بشكل فوري وتوفير القروض والسيولة للشركات الراغبة بالاقتراض .
كما رحبت رابطة شركات العقارات بتخفيض الفائدة المصرفية على الجنيه الاسترلينى وقالت إن من شان تخفيض الفائدة إلى رقم قياسي إن يحرك سوق العقارات ويرفع من شهية الراغبين بشراء عقارات خاصة بعد وصول سعر الفائدة إلى ادني مستوى له منذ 315 عاما.