القاهرة: أعلنت إدارة البورصة المصرية أنها ستطلق الأحد المقبل الموافق 1 مارس مؤشراً جديداً أوسع نطاقاً باسم quot;إجي أكس 70quot;، مع تغيير اسم مؤشرها الرئيس الحالي quot;كاس 30quot; ليصبح quot;إجي إكس 30quot;، وذلك تماشياً مع التعديل الذي تم على المسمى القانوني للبورصة من بورصتي القاهرة والإسكندرية إلى البورصة المصرية.

وقالت البورصة المصرية في بيان لها نشرعلى موقعها الإلكتروني اليوم quot;إن المؤشر الجديد سيقيس أداء 70 شركة الأكثر نشاطاً في السوق المصرية، بعد استبعاد الشركات الـ 30 شركة المدرجة في قائمة المؤشر الرئيس quot;إجي إكس 30quot; التي تتضمن أكبر 30 شركة من حيث السيولة والنشاط.

وأوضحت البورصة أنه بدأ حساب مؤشر quot;إجي إكس 70quot; الجديد بأثر رجعي من أول يناير 2008، وهو مؤشر سعري مركب يقوم بقياس التغيير في أسعار إغلاق الشركات دون ترجيحها برأسمال السوق.

وفي الوقت نفسه، قررت البورصة المصرية بدأ احتساب المؤشر الرئيس quot;إجى إكس 30quot; بالدولار الأميركي، إضافة إلى طريقة حسابه الحالية بالعملة المصرية، وذلك لتحييد أثر تقلبات سعر الصرف وتزويد المستثمرين، وخاصة الأجانب، بصورة أكثر وضوحاً عن أداء السوق المصرية.
ِ