طهران: قال نائب الرئيس الإيراني برويز داودي إن ايران وحليفتها سوريا أبرمتا اتفاقاً مبدئياً لتطبيق التعريفة التفضيلية لتعزيز التجارة.

وأكد داودي، الذي كان يتحدث في ختام زيارة استمرت 3 أيام، لوفد سوري برئاسة رئيس الوزراء السوري ناجي عطري أيضاً على متانة العلاقات السياسية بين البلدين.

وقال دوادي من دون أن يتطرق إلى تفاصيل السلع التي سيشملها الاتفاق quot;إن الاتفاق حول تعريفة التجارة التفضيلية يمكن أن يحقق طفرة في تجارة المنتجات بين البلدينquot;، ولم يحدد متي يتم تنفيذ الاتفاق.

وذكر داودي أن حجم التجارة في السلع يصل الآن إلى نحو 300 مليون دولار سنوياً، بينما تدر السياحة نحو 500 مليون دولار.

ويمثل الإيرانيون الذين يسافرون إلى سوريا الجانب الأكبر من أنشطة السياحة، حيث يوجد في سوريا مقام السيدة زينب الذي يتردد عليه آلاف الإيرانيين كل عام.

ولفت داودي إلى أن الجانبين شرعا في محادثات لإنشاء بنك تجاري مشترك للمساعدة في النهوض بالأنشطة الثنائية.

وتتعرض إيران، رابع أكبر منتج للنفط في العالم، لعقوبات من قبل الولايات المتحدة والأمم المتحدة، بسبب أنشطتها النووية المثيرة للجدل، مما يجعل الأمر صعباً بصفة متزايدة بالنسبة إلى الشركات الإيرانية أن تموّل التجارة من خلال البنوك الدولية، وبصفة خاصة الغربية.

وقال داودي quot;إحدى أهم النقاط التي أثيرت في الاجتماع كان مسألة تأسيس بنك مشترك وافقت عليه الحكومة السوريةquot;. آملاً أن تؤدي إقامة هذا البنك إلى تمهيد الطريق لتحسين العلاقات.

وأكد أن إيران تخطط لتعزيز وجودها في قطاع الطاقة السوري، من خلال إنشاء مصفاة في البلاد بالاشتراك مع فنزويلا وماليزيا.