القدس- إيلاف: استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة ترست للتأمين، الذي يحتوي على البيانات المالية الموحدة المدققة للسنة المالية 2008. ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، الذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها 3 أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من خلال إعداد التقرير السنوي.

وتعتبر شركة ترست العالمية للتأمين ثالث شركة مدرجة تفصح عن بياناتها المالية السنوية المدققة للسنة المالية 2008 من خلال إعداد تقرير سنوي.

وحصلت الشركة على موافقة هيئة سوق رأس المال على طباعة ونشر التقرير في 5 الجاري، وكانت الهيئة قد أوعزت في كتب خطية للشركات المدرجة فيفبراير (شباط) الماضي بضرورة إرسال نسخة أولية من التقرير قبل طباعته وعرضه على الهيئة العامة للشركة بصورته النهائية لغايات الاعتماد، وذلك بعد مصادقة مجلس إدارة الشركة ومصادقة الجهات الرقابية ذات الصلة على التقرير.

وقد قدمت الشركة نسخة إلكترونية، ويتوجب عليها تقديم النسخة النهائية المصممة في المطبعة حال الانتهاء منها.

وقد تضمن التقرير السنوي شهادة ملاءة مالية صادرة من هيئة سوق رأس المال تشير إلى تحقيق الشركة نسبة هامش ملاءة بنسبة 262 %، ورسماً توضيحياً للهيكل التنظيمي للشركة، إضافة إلى تقرير مجلس الإدارة للعام 2008، وكذلك البيانات المالية الموحدة وتقرير مدقق الحسابات المستقل للسنة المنتهية في 31 ديسمبر الماضي.

وتناول تقرير مجلس الإدارة معلومات عن الشركة، منها الأوضاع العامة المحيطة وقطاع التأمين، وتوزيع الإنتاج بين أنواع التأمينات، واستثمارات الشركة وتأثير الأزمة العالمية عليها، وأصول الشركة، ورأس مال الشركة، ونتائج أعمال الشركات التابعة، والنتائج المجمعة للشركة وشركاتها التابعة، وعدد مساهمي الشركة، وحجم التداول على سهم الشركة خلال العام 2008، شكل وآلية إيصال المعلومات للمساهمين، وأعضاء مجلس الإدارة وأقاربهم الذين يملكون 5% فأكثر من أسهم الشركة، ورواتب وامتيازات الإدارة العليا، موظفي الشركة وعددهم ومؤهلاتهم.

وأرفق مع التقرير السنوي جدول أعمال الهيئة العامة المقرر عقده في 18 الجاري وتضمن توصية مجلس الإدارة لاجتماع الهيئة العامة المقبل، بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 10% من رأس المال المدفوع.

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (سابا وشركاهم - بيتر حصري) إلى أن البيانات المالية تظهر بصورة عادلة، من النواحي الجوهرية كافة، الوضع المالي لشركة ترست العالمية للتأمين المساهمة العامة المحدودة كما في 31/12/2008 وأداءها المالي، وتدفقاتها النقدية وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية.

وفي كتاب منفصل، أشارت الشركة إلى انخفاض صافي الربح عمّا كان معلناً سابقاً في الإفصاح عن البيانات الختامية الأولية بمبلغ 66,272 دولار أميركي، ويرجع ذلك إلى زيادة مخصص الديون المشكوك في تحصيلها كما أفادت الشركة.

وتزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع التأمين. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول.