لندن: أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة يوم الخميس وفي مقدمتها اسهم البنوك وشركات السلع الاساسية لكن المكاسب قيدتها مخاوف المستثمرين بشأن آثار خطة امريكية لضخ تريليون دولار في الاقتصاد.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 القياسي لأسهم الشركات الكبرى في اوروبا الجلسة مرتفعا 0.61 في المئة الى 715.27 نقطة بعد ان تراجع عن أعلى مستوى له اثناء الجلسة والذي بلغ 730.22 نقطة.

وقال احد المتعاملين quot;فورة الحماسة الاولية التي أحاطت بخطة شراء السندات يبدو انها انحسرت. الاسهم الامريكية تراجعت وهو ما دفع الاسهم في اوروبا للانخفاض.quot;

وجاءت اسهم البنوك في مقدمة الرابحين مع تسجيل سهم بنك باركليز قفزة بلغت 18 في المئة في حين صعدت اسهم مصارف (اتش.اس.بي.سي.) وستاندرد تشارترد و(يو.بي.اس.) ويوني كريديت وكريدي سويس بما يتراوح بين 3.3 و6.8 في المئة.

وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 0.31 في المئة في حين صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 1.18 في المئة. وفي باريس أغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى على مكاسب بلغت 0.6 في المئة.

وفاجأ البنك المركزي الامريكي الاسواق يوم الاربعاء بالاعلان عن انه سيضخ تريليون دولار اخرى في الاقتصاد الامريكي المنهك من خلال شراء سندات الخزانة الطويلة الأجل وتوسيع مشترياته من السندات العقارية.