بيرث:ارتفع النفط مقتربا من 53 دولارا للبرميل يوم الاثنين مواصلا صعوده للاسبوع الخامس بفضل توقعات بان تعجل جهود الخزانة لتحقيق الاستقرار للنظام المالي العالمي بخطى انتعاش الاقتصاد الاميركي.وذكرت وزارة الخزانة الاميركية ان الوزير تيموثي جايتنر سيعقد مؤتمرا صحفيا في الساعة 1245 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين للحديث عن جهود واسعة النطاق لتحقيق الاستقرار للنظام المالي من خلال ضخ سيولة في البنوك المتعثرة ومحاولات اخرى لزيادة الاقراض.

وارتفع الخام الاميركي الخفيف تسليم مايو ايار 65 سنتا الى 52.72 دولار للبرميل بحلول الساعة 0558 بتوقيت جرينتش بينما زاد مزيج برنت خام القياس الاوروبي 68 سنتا الى 51.90 دولار.

وقال توبي هاسال رئيس الابحاث في كومودتي وارنتس استراليا quot;ثمة توقعات بان تطرح الخزانة الاميركية خطة تعزز امكانات القطاع المالي وربما هذا ما يساعد الخام هذا الصباح.quot;

وأضاف quot;هناك توقعات بهبوط الدولار هذ الاسبوع مما يدعم النفط والسلع الاولية الاخرى ايضا بما في ذلك الذهب.quot;

وعرضت الولايات المتحدة اليوم تمويلا سخيا للمستثمرين من القطاع الخاص للمساعدة على تخليص البنوك من اصول تنطوي على مخاطر تصل الى تريليون دولار وتؤدي الى تعطيل الاقراض وتفاقم الكساد في الولايات المتحدة.

وساعد الاعلان على صعود الاسهم الاسيوية وسجل مؤشر نيكي الياباني اعلى مستوى في شهر.

ويدعم ضعف الدولار الامريكي أسعار النفط. وانتعش الدولار يوم الجمعة ولكنه سجل اكبر تراجع اسبوعي منذ عام 1985 بسبب خطط مجلس الاحتياطي الاتحادي لشراء دين حكومى طويل الاجل مما ادى لتفاقم المخاوف بشأن تراجع العملة الامريكية.

ونزل النفط اكثر من مئة دولار من مستواه القياسي فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي نتيجة تراجع الطلب على الوقود بسبب الازمة الاقتصادية العالمية.

وساعد خفض اوبك الانتاج بواقع 4.2 مليون برميل يوميا وجهود الحكومة الامريكية لانعاش الاقتصاد على استقرار أسعار النفط بين 40 و50 دولار بعدما نزلت لمستويات دون 35 دولارا الشهر الماضي.