دبي:قالت شركة موانئ دبي العالمية يوم الاربعاء انها لا ترى نهاية في الافق لتراجع النشاط الناجم عن التباطوء الاقتصادي العالمي وذلك بعدما أعلنت عن انخفاض أحجام التجارة ثمانية بالمئة في الشهرين الاول والثاني من 2009.

وأعلنت الشركة وهي من أكبر مشغلي محطات الحاويات في العالم عن زيادة 48 بالمئة في نتائجها الاساسية للعام 2008 مع نمو أرباح التشغيل بعد خصم الضرائب الى 621 مليون دولار لكن الربع الاخير من العام شهد انكماشا حادا.

وقالت الشركة في بيان ان تراجع حجم التجارة استمر في 2009 وبلغ متوسط الانخفاض في الشهرين الاول والثاني من العام ثمانية بالمئة.

وتراجعت أسهم الشركة حتى 4.5 في المئة بفعل الانباء. وتدير موانئ دبي العالمية 48 محطة بحرية و13 مشروعا لموانيء جديدة في 31 بلدا في أنحاء العالم.

وتتوقع منظمة التجارة العالمية تراجع حجم التجارة تسعة بالمئة في 2009 وذلك في أكبر انكماش منذ الحرب العالمية الثانية مع انهيار الطلب في خضم أخطر تباطوء اقتصادي منذ عقود.

وقالت موانئ دبي العالمية ان التباطوء الذي شهدته في الربع الاخير من 2008 استمر في أوائل 2009 ولا تظهر بادرة تحسن في المستقبل المنظور.

وقالت الشركة انها ستؤجل خططا لزيادة طاقتها الى أن يرتفع الطلب وانها ستدرس خيارات جديدة لمعالجة التراجع في سعر السهم الذي هبط الى 0.17 دولار في الخامس من مارس اذار مقارنة مع مستوى مرتفع بلغ 1.25 دولار في الرابع من يناير كانون الثاني 2008