قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


الجزائر: أعلنت شركة المحروقات الجزائرية الحكومية quot;سوناطراكquot; أنها حققت سادس اكتشاف لها للغاز منذ بداية العام الحالي.
وقال بيان صادر من الشركة نشر اليوم الخميس إن سوناطراك حققت اكتشافاً جديداًَ للغاز بالشراكة مع شركة quot;ريبسول للاستكشاف الجزائر وأيديسون الدوليةquot; في حوض أهنات، غرب مدينة عين صالح، في عمق الصحراء.


وأضاف البيان أن الاكتشاف تم بعد عملية حفر على عمق 2140 متر، مشيراً إلى أن مقدار ضخ الغاز فيه بلغ 15125 متر مكعب في الساعة. وأكد البيان أن الاكتشاف الجديد quot;أبان عن وجود قدرات معتبرة في المنطقةquot;.

وكانت quot;سوناطراكquot; أعلنت أمس أنها حققت خامس اكتشاف لها للغاز منذ بداية العام الحالي. وأوردت الشركة في بيان نشر أمس الأربعاء أن مجمع quot;سوناطراك-شيل ألجيريا زرافا جي ام بي اش-ليوا إنرجي ليميتيدquot; حقق هذا الإكتشاف الثلاثاء في حوض غورارة في عمق الصحراء، مشيراً إلى أن الإختبار الذي تم في بئر الاكتشاف على عمق 358 2 متراًَ قد أنتج 5309 متر مكعب/ساعة من الغاز.

وتنتج الجزائر 1.45 مليون برميل يومياً من النفط، و152 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً.

وكان رئيس شركة سوناطراك، محمد مزيان، توقّع قبل أيام تحقيق استثمارات بقيمة 63 مليار دولار أميركي بين 2008 و2012 في مجال الغاز والنفط في بلاده.

وتنتج الجزائر سنويا 234 مليون طن من الغاز والنفط ومشتقاته، تصدر منها 134 مليون طن سنوياً.

وحققت الجزائر 16 اكتشافاً للنفط والغاز خلال عام 2008، بينها 9 اكتشافات حققتها سوناطراك بمفردها، و7 بالتعاون مع الشركات الأجنبية.