دبي: أوضحت بورصة دبي للذهب والسلع أنها شهدت انخفاضاً في حجم المعاملات بمقدار الثلث على أساس سنوي، إذ نال تدهور الاقتصاد العالمي من الإقبال على المتاجرة. وقالت البورصة في بيان إن 212 ألفاً و485 عقداً جرى تداولها في الربع الأول من العام بانخفاض 33 % عن الفترة عينها من العام الماضي. لكن حجم التعاملات تحسن ببطء بعد أداء ضعيف في الربع الأخير من العام الماضي، عندما أثر شح الائتمان سلباً على السيولة في أسواق العالم.

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع مالكوم وول موريس quot;رغم ضعف أوضاع السوق العالمية فإن نمو حجم التعاملات على أساس شهري وقوة أداء الربع الأول يظهران أن بورصة دبي للذهب والسلع تتحرك في الاتجاه الصحيحquot;.

وأضاف quot;يرجع معظم الارتفاع في التعاملات إلى تزايد الاهتمام والطلب على العقود الآجلة للعملة. شجع التقلب في أسعار العملات المتعاملين في السوق على التحوط من مخاطر سعر الصرف من أجل ادارة أفضل لاستثماراتهمquot;. وفي مارس، جرى تداول 101 ألف و215 عقداً بزيادة 39 % عن فبراير. وعزا البيان زيادة الحجم إلى نمو معاملات العقود الآجلة للعملات، وبخاصة في عقود اليورو مقابل الدولار والجنيه الأسترليني مقابل الدولار.

وأشار المحلل في ريتشكوم غلوبال سيرفيسيز إلى أنه برغم ذلك تراجعت العقود الآجلة في الذهب في مارس، حيث احجم المتعاملون عن المعدن النفيس بسبب التقلبات الكبيرة في الأسعار. وأضاف quot;المتعاملون متشككون بشدة في ما يتعلق بالذهب الذي سجل نحو ألف دولار للأونصة في فبراير، في حين يبلغ سعره حالياً 891 دولاراً، وهذا هو السبب في انخفاض حجم التعاملاتquot;.

يذكر أن بورصة دبي حالياً 8 أنواع من العقود الآجلة، تشمل الذهب والفضة والعملات والصلب وخام برنت.