لندن: ارتفعت الاسهم الاوروبية ارتفاعا طفيفا في ختام معاملات يوم الثلاثاء بعد جلسة متقلبة مع صعود اسهم تجارة التجزئة بفضل نتائج فصلية جيدة لشركة تيسكو طغت على هبوط اسهم الخدمات المالية.
وبنهاية التعاملات في بورصات اوروبا ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم كبرى الشركات الاوروبية 0.2 بالمئة الى 787.30 نقطة بعد ان تقلب في نطاق بين صعود نسبته 0.8 في المئة وهبوط قدره 2.2 في المئة. وكان المؤشر هبط 3.5 في المئة الجلسة السابقة بعد ستة أسابيع من المكاسب ارتفع خلالها أكثر من 26 بالمئة عن أدنى مستويات بلغها في التاسع من مارس اذار.
وقفز سهم تيسكو البريطانية 4.9 في بالمئة بعد أن أظهرت ثالث أكبر سلسلة متاجر تجزئة في العالم مرونة ازاء التباطؤ الاقتصادي العالمي وأعلنت نمو الارباح السنوية الاساسية عشرة بالمئة الى 3.1 مليار جنيه استرليني (4.6 مليار دولار).
وهبطت أسهم البنوك تحت ضغط من تقرير لصندوق النقد الدولي قال ان عمليات شطب القروض المتعسرة على مستوى العالم بين البنوك والمؤسسات المالية الاخرى في الولايات المتحدة واوروبا واليابان قد تصل الى 4.1 تريليون دولار.
وانخفض سهم بنك باركليز 4.8 في المئة ونزل سهم رويال بنك اوف سكوتلاند 5.6 في المئة وتراجع سهم بي.ان.بي باريبا 2.8 في المئة وهوى سهم سوسيتيه جنرال 4.5 في المئة ونزل سهم كوميرتسبنك ثلاثة في المئة.
وفي انحاء اوروبا انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 بنسبة 0.1 في المئة وارتفع مؤشر داكس الالماني بنسبة 0.3 في المئة وقفز مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 0.2 في المئة.