كولومبو: تسعى سريلانكا إلى تأمين 100 مليون دولار من المساعدات الخارجية إلى حوالي 200 ألف لاجئ نتيجة الحرب بين الجيش الحكومي والمتمردين التاميل، على ما أعلن وزير الأربعاء. وصرّح وزير حقوق الإنسان وإدارة الكوارث ماهيندا ساماراسينغي لوكالة فرانس برس quot;آمل أن نحصل على كل المئة مليون دولار، ونحتاج جزءاً منها بشكل عاجل لتسديد نفقاتنا الجاريةquot;.

وقال إنه من المقرر إجراء مؤتمر مشترك مع الأمم المتحدة الاثنين المقبل، حيث تأمل كولومبو الحصول على المزيد من المساعدات الدولية.

وتلقت سريلانكا حتى الآن أقل من 30 مليون دولار من المساعدات من الأمم المتحدة وغيرها من المانحين مخصصة إلى المنظمات الإنسانية الأجنبية على الجزيرة.

ودعت الخارجية السريلانكية المجتمع الدولي إلى تقديم الأدوية والمعدات الطبية والمولدات وأنظمة الصرف الصحي وتنقية المياه، خشية أزمة انسانية تطال 200 ألف لاجئ نتيجة النزاع في الشمال.

وأفاد مسؤولون أجانب تمكنوا من زيارة مخيمات اللاجئين في فافونيا التي تبعد 80 كلم إلى جنوب غرب منطقة النزاع، بأن البنى التحتية غير كافية إلى حد كبير ومزرية وعاجزة عن استيعاب تدفق الجرحى والنازحين من مناطق المعارك.