عواصم: أنهت أسواق المال الخليجية أسبوع تداولاتها بنتائج متفاوتة الخميس، حيث راوح المؤشر الكويتي مكانه تقريباً، مع ميل طفيف للارتفاع، في حين صعد مؤشر دبي بشكل محدود، متجاهلاً إعلان شركة quot;إعمارquot; عن تراجع أرباحها، بينما سُجلت قفزات كبيرة في سوق قطر.

ففي الكويت، أكبر أسواق المال العربية العاملة، أغلق مؤشر السوق المالية عند 7557 نقطة تقريباً، بارتفاع أكثر من 8 نقاط، في حين مال المؤشر الوزني، الأصدق تعبيراً عن حالة السوق، للتراجع، فأنهى الجلسة عن مستوى 396 نقطة تقريباً، مع ميل طفيف للتراجع بواقع 0.6 نقطة.

وشهدت الجلسة تداول نحو 992 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 178 مليون دينار كويتي، موزعة على 14459 صفقة نقدية، تركزت على أسهم quot;الصفوة القابضةquot; وquot;عقارات الكويتquot; وتمويل الخليجquot;. وارتفعت مؤشرات 5 قطاعات من أصل 8، بقيادة quot;الشركات غير الكويتيةquot; وquot;الصناعةquot; وquot;التأمينquot; لتقتصر الخسائر على quot;الخدماتquot; وquot;البنوكquot; وquot;الأغذيةquot;. وبين الأسهم الرابحة، احتل سهم quot;المجموعة التعليمية القابضةquot; الصدارة، أمام كل من quot;وربةquot; وquot;البناءquot;، في حين تعرضت أسهم quot;الشامل الدوليةquot; وquot;إياسquot;وquot;الصفوةquot; لأكبر الخسائر على التوالي.

وفي أبرز أخبار السوق، أوصى مجلس إدارة شركة quot;جراندquot; بعدم توزيع أرباح عن عام 2008rlm;، وذلك بموجب الاجتماع الذي عُقد الخميس، في حين أعلن مجلس ادارة quot;الصلبوخ التجاريةquot; التوصية نفسها بختام اجتماع عقده الأربعاء.

أما في الإمارات، فقد تحركت سوق دبي صعوداً، فكسبت بدورها 8 نقاط، تعادل نصف نقطة مئوية من مؤشرها الذي أنهى الجلسة عند مستوى 1605 نقاط، مع ارتفاع بعض الأسهم، وفي مقدمها quot;دبي للاستثمارquot; وquot;أرابتكquot; نتيجة لضغوط المضاربين. وشهدت الجلسة تداول373 مليون سهم بقيمة 526 مليون درهم، وذلك من خلال أكثر من 7500 صفقة، كان لأسهم quot;أرابتكquot; وquot;دبي للاستثمارquot; وquot;إعمارquot; وquot;سوق دبي الماليquot; النصيب الأكبر منها.

وسجلت أسهم quot;دبي للاستثمارquot; وquot;أرابتكquot; وquot;اكتتابquot; أعلى المكاسب السعرية، في حين اقتصرت الخسائر على أربعة أسهم هيquot;السلام - السودانquot; وquot;دار - تكافلquot; وquot;بنك دبي الإسلاميquot; وquot;بنك المشرقquot;.

وكان الخبر الأبرز في جلسة بورصة دبي إعلان شركة quot;إعمارquot; عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2009، حيث كشفت عن تحقيقها عائدات تعادل 421 مليون دولار مقابل 687 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي، في حين بلغت أرباحها 65 مليون دولار مقابل 244 مليون دولار للعام الماضي. والبارز أن السوق لم تتأثر بشكل كبير بهذا التراجع في أرباح quot;إعمارquot; نظراً إلى سيطرة المضاربات من جهة، وتوقع العديد من الأوساط الاقتصادية لنتائج مماثلة.

وفي أبوظبي، ارتفع المؤشر 29 نقطة تعادل 1.17 % من قيمته، ليغلق عند مستوى 2526 نقطة، وسط تداولات سجلت 117 مليون سهم مقابل 229 مليون درهم، وتركزت على أسهم quot;الدارquot; وquot;صروحquot; وquot;اتصالاتquot; وquot;دانةquot; وquot;رأس الخيمة العقاريةquot;.

وبصورة عامة، فقد ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.73 %، ليغلق على مستوى 2544 نقطة، وشهدت القيمة السوقية إرتفاعاً بقيمة 2.68 مليار درهم لتصل إلى 369.46 مليار درهم، وقد تم تداول ما يقارب 0.49 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 0.76 مليار درهم من خلال 10,483 صفقة. وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 63 من أصل 131 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 36 شركة ارتفاعاً، في حين انخفضت أسعار أسهم 13 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 0.3 %، وبلغ إجمالي قيمة التداول 58.89 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعاً سعرياً 48 من أصل 131 وعدد الشركات المتراجعة 52 شركة.

وبالنسبة إلى المؤشر القطري، فقد واصل قفزاته لجلسة جديدة، فأنهى أسبوع التداولات عند مستوى 5603 نقاط، بزيادة 127 نقطة تعادل 2.33 % من قيمته، معتمداً على مكاسب لأسهم مؤثرة، في مقدمها quot;صناعات قطرquot; وquot;العقاريةquot; وبروةquot;. وتضاعفت التداولات مقارنة بالجلسة الأخيرة، حيث سجلت 624 مليون ريال، وذلك مقابل24 مليون سهم تقريباً.

وتراجع المؤشر البحريني بأقل من نقطة، ليغلق عند 1596 نقطة، في حين أنهت سوق مسقط جلستها عند مستوى 5129 نقطة، بزيادة 43 نقطة تعادل 0.85 % من قيمة مؤشرها.