بغداد: أظهرت إحصائيات صادرة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العراق وجود حوالي مليون وربع المليون عاطل من العمل في بلد يشكل النفط مورده الأساس.

وأوضح بيان للوزارة أن هناك quot;مليون و225 ألف شخص مسجلين عاطلين من العمل في بغداد والمحافظات الأخرىquot; مشيراً إلى أن quot;الإحصائية بأعداد العاطلين المسجلين لديها تعود للفترة بين العام 2003 لغاية أواخر مارس 2009quot;.

وتابع أن المجموع الإجمالي للعاطلين المسجلين في قاعدة بيانات الدائرة في بغداد والمحافظات بلغ مليون و225 ألفاً توزعوا بنحو مليون و82 ألفاً من الذكور و143 ألفاً من الإناث. يشار إلى غياب الإحصائيات الدقيقة حول نسبة عدد القوى العاملة في العراق خصوصاً في ظل الحروب المتعاقبة التي مر بها هذا البلد، وما خلفته من اختلالات في الوظائف الاقتصادية والتركيبة السكانية والاجتماعية. ويذكر أن عدد السكان يبلغ أقل من ثلاثين مليون نسمة.

وأكد البيان أن عدد quot;المشمولين بإعانات شبكة الحماية الاجتماعية من العاطلين بلغ حوالي 241 ألفاً بعد حجب الإعانة عن أكثر من 35 ألفاً من المتخرجين وغيرهمquot;. وكانت الحكومة قررت أواخر يناير الماضي بسبب التراجع الكبير في أسعار النفط الخام، تقليص حجم الاستثمارات بنسبة 20 %، في حين أنها بحاجة ماسة إلى ما لايقل عن 400 مليار دولار لإعادة إعمار البنى التحتية التي دمرتها حروب متقطعة منذ قرابة ثلاثين عاماً.

وقد أقرت الموازنة العامة بحجم 58.9 مليار دولار بعد تخفيضها مرتين مقارنة مع المشروع الأساس. وتشكل النفقات التشغيلية البالغة 49.5 مليار دولار 80% من إجمالي الموازنة، في حين تم خفض المبالغ المخصصة للاستثمار من 15 إلى 12 مليار دولار. ويشكل النفط 94% من العائدات.