قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مونتريال:اعلنت شركة النفط الكندية quot;هيريتيج اويلquot; الاربعاء انها اكتشفت حقلا كبيرا للنفط في منطقة كردستان العراق يمكن ان يحوي 4,2 مليار برميل من الذهب الاسود.

وقالت الشركة في بيان ان الحقل النفطي quot;ميران ويستquot; (ميران الغربي) يحوي بين 2,3 و4,2 مليار برميل من النفط.

واوضح البيان ان الشركة لا تنوي استخراج اكثر من خمسين الى سبعين بالمئة من هذا المخزون بسبب تشققات في حوض الحقل.

واوضحت الشركة الكندية ان عمليات تنقيب اضافية ستتم خلال ستة الى ثمانية اسابيع وقد يبدأ الانتاج في هذا الحقل اعتبارا من نهاية العام الجاري.

وقالت quot;هيريتيج اويلquot; ان التجارب الاولية بينت ان كل بئر تم حفره قد ينتج بين عشرة آلاف و15 الف برميل من النفط يوميا.

وارتفعت سعر سهم الشركة الكندية في بورصة كندا اكثر من 21% ليبلغ 9,65 دولار كندي (8,20 دولار اميركي).

والشركة التي تتخذ من كالغاري في مقاطعة البرتا (غرب كندا) مقرا لها، مدرجة في بورصة لندن ايضا.

ونقل بيان الشركة عن وزير الموارد الطبيعية في حكومة اقليم كردستان اشتي هورامي قوله quot;انه خبر رائع وننتظر ان يبدأ تصدير النفط من حقل ميران خلال السنة الجاريةquot;، معتبرا ان ذلك quot;سيساهم في تقاسم اكبر لعائدات النفط بين كل الشعب العراقيquot;.

اما رئيس الشركة الكندية توني باكنغهام، فقد رأى ان هذا الاكتشاف quot;مهمquot; ويبشر بالخير في ما يتعلق بامكانيات حقل ميران الشرقي المجاور.

وكان فرع الشركة الكندية للشرق الاوسط quot;هيريتيج اويل ميدل ايستquot; استحوذ العام الماضي على 75% من الحقوق في هذا الحقل بينما يعود الجزء المتبقي الى الشركة التركية quot;غينيل اينيرجي انترناشيونالquot;.

وتعمل الشركة الكندية ايضا في روسيا. وعي تقوم بعمليات تنقيب في اوغندا والكونغو الديموقراطية ومالطا وباكستان وتنزانيا ومالي