نيويورك: تراجعت العقود الآجلة للنفط عن مكاسبها الأولية، وأغلقت منخفضة 1.4 % الأربعاء بعدما تغلبت خسائر كبيرة للأسهم الأميركية في وول ستريت على آثار تقرير حكومي يظهر هبوطاً مفاجئاً في مخزونات النفط الخام والبنزين في أميركا.

وأنهى الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم يونيو جلسة التداول في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضاً 83 سنتاً إلى 58.02 دولار للبرميل متراجعاً عن أعلى مستوى له في ستة أسابيع فوق 60 دولاراً للبرميل الذي سجله في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وفي لندن، أغلق خام القياس الأوروبي مزيج برنت منخفضاً 52 سنتاً إلى 57.42 دولار للبرميل.

وتراجع النفط بعدما ألقت بيانات أسوأ من المتوقع لمبيعات التجزئة في أميركا بظلال قاتمة على التوقعات الاقتصادية، ودفعت أسواق الأسهم الأميركية للهبوط بأكثر من 2 %.

وتحذو أسعار النفط حذو أسواق الأسهم في الأسابيع القليلة الماضية، مع متابعة المتعاملين الأسهم بحثاً عن علامات على انتعاش اقتصادي قد يرفع الطلب العالمي المنهك على الوقود.

وساعد في تراجع النفط توقعات لمنظمة أوبك بأن الطلب العالمي على الخام في 2009 سيكون أكثر ضعفاً مما كان معتقداً في وقت سابق. وقالت المنظمة إن أعضاءها خفضوا الإنتاج بشكل ضئيل في إبريل.

وتراجع النفط على الرغم من تقرير من إدارة معلومات الطاقة الأميركية يظهر أن مخزونات الخام في أكبر مستهلك للطاقة في العالم هبطت بمقدار 4.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، مناقضة توقعات لعاشر زيادة أسبوعية على التوالي.

وهوى النفط من مستوى قياسي فوق 147 دولاراً للبرميل سجله في يوليو من العام الماضي، لكن صعود أسواق الأسهم في الأشهر القليلة الماضية ساعد أسعار الخام على الصعود بحوالي 80 % من مستوى منخفض بلغ 32.70 دولار للبرميل هبطت إليه في يناير.