لندن: قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون في تعليقات نشرت يوم الخميس ان التجارة العالمية قد تنهار ما لم يأخذ العالم خطوات منسقة وملموسة لتمويل تدفقات التجارة.

وقال براون في مقال نشرته صحيفة وول ستريت جورنال ان الازمة المالية العالمية تحولت الى أزمة تجارية في ظل تضرر العديد من الدول المصدرة الكبرى ضررا بالغا من جراء التراجع وتأثر الدول النامية تأثرا شديدا بانخفاض الطلب.

وأشار الى ان اليابان فقدت نصف سوق التصدير الخاص بها في الربع الاول من العام الحالي كما انخفضت الصادرات الصينية بنسبة 17 بالمئة في العام الماضي مما تسبب في فقدان 26 مليون وظيفة.

وقال quot;التجارة ببساطة هي أسوأ ضحية للازمة المالية العالمية في ظل وجود دائرة مفرغة نتجت عن انخفاض الصادرات مما تسبب في انخفاض الانتاج وارتفاع معدل فقدان الوظائف واستمرار الانخفاض في طلب المستهلكين وفي الصادرات وما الى ذلك.quot;

وأضاف quot;لا يمكن حدوث انتعاش اقتصادي دون انعاش التجارة العالمية. كانت التجارة الدافع وراء الانتعاش بعد الحرب في اليابان وألمانيا وسائر أنحاء أوروبا والولايات المتحدة كما كانت محرك النمو باسيا في العقود الاخيرة.quot;

واقترح براون سلسلة من الخطوات من أجل انعاش النمو تشمل ضخ كميات هائلة من الاموال لتمويل حركة التجارة. واتفقت الحكومات خلال قمة مجموعة العشرين التي استضافتها بريطانيا في أوائل ابريل نيسان الماضي على توفير 250 مليار دولار لتمويل التجارة خلال الفترة من 2009 الى 2011.

كما كرر براون مطالبته للدول بالابتعاد عن سياسة الحماية التجارية وقال ان الحاجة الى اختتام جولة الدوحة للتجارة الدولية أصبحت أكثر الحاحا.

وكتب براون يقول ان مئة مليون شخص اخرين سقطوا في براثن الفقر نتيجة للازمة الاقتصادية.