طوكيو:أعربت شركتا quot;تويوتاquot; وquot;سوزوكيquot; لصناعة السيارات اليابانية المرتبطتان بشراكة مع شركة quot;جنرال موتورزquot; الأميركية التي أعلنت إفلاسها رسمياً أمس الاثنين، عن استعدادهما لدعم الشركة الأميركية اذا طلب منهما ذلك.

وذكرت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية quot;NHKquot; ان رئيس شركة quot;تويوتاquot; كاتسواكي واتانابيه قال للصحافيين أمس الاثنين ان شركته تفكر بجدية في دعم شركة quot;جنرال موتورزquot;، عملاق صناعة السيارات في الولايات المتحدة، إذا كان ذلك ضرورياً.

وأشار واتانابيه إلى أن إعادة بناء quot;جنرال موتورزquot; بسرعة كبيرة سيؤدي إلى تعافي صناعة السيارات المتعثرة في كل العالم.

من ناحيته قال رئيس شركة quot;سوزوكيquot; أوسامو سوزوكي ان شركته تأمل في أن تتم عملية إعادة هيكلة quot;جنرال موتورزquot; بسلاسة.

يشار الى ان شركة quot;سوزوكيquot; تنتج منذ العام 1989سيارات في مصنع مشترك مع quot;جنرال موتورزquot; في أونتاريو في كندا.

وتخطط شركة quot;جنرال موتورزquot; لتحويل تركيزها إلى تطوير إنتاج سيارات صغيرة وصديقة للبيئة، التي تتفوق في إنتاجها شركات صناعة السيارات اليابانية.

ورفعت quot;جنزال موتورزquot; أمس الاثنين دعوى إفلاس عبر خطة لإنشاء شركة جديدة قادرة على التنافس في الأسواق العالمية، مع العلم ان إعلان إفلاس الشركة يتزامن مع انتهاء المهلة الممنوحة للشركة لإقناع فريق العمل الذي عينته الحكومة بأنها ستعيد هيكلة نفسها خارج إطار المحكمة من خلال تقليص الدين والأكلاف.