قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

توقعات بنمو السياحة البينية الخليجية بسبب quot;أنفلونزا المكسيكquot;

فنادق مكة المكرمة وجدة من أفضل 3 أسواق أداءً في الشرق الأوسط

إيلاف من الرياض : quot;أنفلونزا المكسيك، ستعزز حجم السياحة البينية بين دول منطقة الخليج خلال صيف هذا العامquot;، بهذا التأكيد استهل المنسق العام لمكتب مهرجان دبي للتسوق إبراهيم الصالح حديثه خلال مؤتمر صحافي عقده في الرياض مساء أول من أمس. وأوردت صحيفة الوطن تأكيد الصالح أن الفنادق الإماراتية اتجهت إلى خفض أسعارها بنسب تصل إلى 60 % خلال موسم الصيف، مشيرة إلى أن نشوء الأزمة المالية العالمية قادت الأسعار الحالية إلى الهبوط.وأوضح أن عدد السياح الذين زاروا دبي إجمالا خلال السنوات الـ 11 الماضية بلغ 15 مليون زائر، مشيرا إلى أنهم أنفقوا ما يقارب 19 مليار درهم خلال تلك الفترة. ولم يستبعد الصالح اتجاه بعض الإماراتيين إلى قضاء موسم الصيف في كل من مدينتي quot;جدةquot;، وquot;أبهاquot;، مؤكدا أن quot;أنفلونزا المكسيك ستشجع السياحة البينية الخليجيةquot; وأكد أن quot;هناك إماراتيين يحرصون على اصطحاب عائلاتهم إلى المدن السياحية في المملكةquot;.


وأوضح أن حجم التجارة البينية بين المملكة وإمارة دبي بلغ 5.5 مليارات ريال خلال العام الماضي، مشيرا إلى أن عدد السعوديين الذين أقاموا في الغرف الفندقية والشقق المفروشة في دبي خلال العام نفسه بلغ 360.65 ألف شخص. من جهة أخرى، أظهر تقرير صادر عن شركة الاستشارات المتخصّصة في مجال الأعمال quot;ديلويتquot; للربع الأول، أن مكّة المكرمة حققت معدّلات نمو بنسبة 32.7 % في عائدات كل غرفة فندقية متاحة خلال الربع الأوّل من العام الجاري، موضحا أن quot;جدّةquot; سجّلت نموا وصل إلى 30.3 %، لتصبح كل منهما ضمن أفضل 3 أسواق فنادق على صعيد الأداء في منطقة الشرق الأوسط.من ناحية أخرى، أفصحت quot;مجموعة إيلافquot;، الشركة المتخصّصة في مجال السياحة والسفر والفنادق في المملكة، أمس عن عزمها الانتهاء من تجهيز نحو 5 آلاف غرفة فندقية في غضون السنوات الثلاث المقبلة، إضافة إلى إطلاق فندقين في كلّ من quot;مكّة المكرّمةquot; وquot;جدةquot; وفندق واحد في quot;المدينة المنوّرةquot;.


وقال رئيس quot;مجموعة إيلافquot; زيّاد بن محفوظ في بيان صحافي حصلت quot;الوطنquot; على نسخة منه quot;لا تزال المملكة واحدة من أهم الأسواق التي تشهد نمواً كبيراً إضافة إلى كونها قوّة مؤثّرة في قطاع الفنادق في المنطقة، كما يسهم تصنيف مدينتي مكّة المكرّمة وجدّة بين أكثر الأسواق نموّاً عقب تحقيقهما أفضل معدل عائدات لكل غرفة فندقية في المنطقة في دعم المكانة الرائدة للسعودية في مجال الضيافة والفنادقquot;.
وتابع ابن محفوظ: quot;نؤكّد التزامنا التام بدعم النمو الذي يشهده قطاع الضيافة من خلال تجهيز غرف فندقية عالية الجودة لتلبية الطلب المتزايد في السوق وإيجاد فرص جديدة للاستثمار لمواصلة هذا النجاحquot;.


وكشف ابن محفوظ عن عزم الشركة تقديم نحو 982 غرفة فندقية جديدة بحلول نهاية العام الجاري، مبينا أنه سيتم استكمال العمل بنحو 2400 غرفة قيد الإنشاء حالياً في غضون السنوات الثلاث القادمة.وأكد ابن محفوظ عزم الشركة الإشراف على إدارة فندق quot;إيلاف المشاعرquot; في مكّة، الذي سيضم عقب انتهائه نحو 304 غرف فندقية إضافةً إلى فندق quot;إيلاف السدquot; في محبس الجن الذي تبلغ طاقته الاستيعابية الإجمالية نحو 850 غرفة.