قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


الرياض: تدخل سوق الأوراق المالية السعودية بعد غد السبت منعطفاً جديداً في مسيرة تطويرها، بإطلاق التداول الالكتروني المباشر للسندات والصكوك الإسلامية، ليتم تداولها آلياً وبطريقة ميسرة للراغبين من مواطنين سعوديين وخليجيين ومقيمين.

ونقلت صحيفة quot;الحياةquot; السعودية، التي تصدر من لندن عن رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية عبدالرحمن التويجري، قوله quot;إن إطلاق سوق السندات في المملكة سيوفر مصادر تمويل جديدة للشركات والمؤسسات السعودية التي تعتمد في تمويلها حالياً على مصدر واحد هو الاقتراضquot;.

وأضاف التويجري أن quot;هذه السندات أو الصكوك ستمكن أيضاً الراغبين من المواطنين في استثمار مدخراتهم فيها، وهي استثمارات قليلة أو ضئيلة المخاطر، مقارنة بغيرها من أنواع الاستثمارات الأخرىquot;.

وأشار إلى أن هذه السندات أو الصكوك موجودة منذ زمن في السوق السعودية، ويتم تداولها في البنوك السعودية، ولذا فإن طرحها للتداول الالكتروني لن يؤثر في السيولة المتداولة في سوق الأسهم، كما إن قلة هذه السندات وارتفاع سعرها يجعل الطلب عليها مقتصراً تقريباً على مؤسسات وبنوك كبيرة وبكميات ضخمة.

وعن عدد السندات التي سيتم تداولها السبت، شرح quot;إن المتوافر حالياً صكوك شركتي quot;سابكquot; وquot;الكهرباء السعوديةquot;، وهما الشركتان الوحيدتان اللتان أصدرتا هذه الصكوك، وسيتم تداول هذين الصكين فقط في المؤشر الجديدquot;.

من جهة أخرى، أكد التويجري أن الهيئة مستمرة في طرح أسهم الشركات الجديدة للتداول في السوق، مشدداً على حاجة السوق السعودية إلى مزيد من الشركات، بما يزيد عمق السوق ويجعل الاستثمار فيه أكثر استقراراً.

ونفى إمكانية أن يؤثر إعلان الهيئة، خلال هذا الأسبوع طرح 6 شركات جديدة، في السيولة المتداولة في السوق.

وأشار إلى أن quot;الشركات التي أعلن طرحها جميعها شركات صغيرة، ولا يتطلب الاستثمار فيها سيولة كبيرة، كما إن الجدول الزمني الذي ستطرح فيه هذه الشركات يعتبر مناسباً جداً، إذ راعت الهيئة وجود فترة زمنية بين طرح الشركة والأخرى حتى يستطيع المستثمر الصغير أو الفرد الاستثمار في هذه الشركاتquot;.

من جهتها، أعلنت شركة quot;تداولquot; المسؤولة تحديد ساعات التداول في سوق الصكوك والسندات لتبدأ يومياً من الساعة 11:30صباحاً وحتى الساعة 3:00 بعد الظهر، ويتم خلال هذه الفترة قبول وتنفيذ الأوامر على الصكوك والسندات المدرجة، وتتم تسوية العمليات بعد يومين من تاريخ تنفيذ العملية.

وتبلغ قيمة الصكوك المصدرة في السعودية التي سيتم تداولها مطلع الأسبوع المقبل نحو 21 مليار ريال، وتشكل صكوك سابك (بإصداراتها الثلاثة) الحصة الأكبر بمجموع 16 مليار ريال، و5 مليارات ريال قيمة الصكوك التي أصدرتها شركة الكهرباء السعودية.