قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عواصم: استمر التخبط في أسواق المال الخليجية الخميس، وخاصة في الإمارات التي سجلت تراجعاً في سوقي دبي وأبوظبي، وشهدت البحرين وسلطنة عُمان عمليات جني أرباح، في حين استمر التصحيح في السوق القطرية.

ففي الكويت، أكبر أسواق المال العربية العاملة الخميس، في ظل إغلاق البورصة السعودية، أنهى المؤشر جلسته على ارتفاع قدره 24 نقطة مع نهاية التداولات، ليصل إلى مستوى 8311 نقطة، في حين ارتفع المؤشر الوزني 2.4 نقاط، ليغلق عند 462 نقطة.

وشهدت الجلسة تداول أكثر من 591 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 183 مليون دينار كويتي تمت عبر 12969 صفقة نقدية، تركزت على أسهم quot;زينquot; وquot;بنك بوبيانquot; وquot;غلوبلquot; وquot;أبيارquot; وquot;الصفوةquot;. أما الشركات الأكثر صعوداً فكانت: quot;حيات كومquot; وquot;كويت انفستquot; وquot;ساحلquot; وquot;أعيانquot;، في حين تعرضت أسهم quot;المركزquot; وquot;ميناquot; وquot;كيبل تلفزيونيquot; وquot;تجاريquot;.

وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة quot;نابيسكوquot; عن تسلمها جزءاً من مبلغ التعويض المحدد بالحكم الصادر لمصلحتها ضد شركة quot;الخريف التجارية،quot; وسوف تقوم الشركة بموافاة إدارة السوق عند تحصيل دفعة أخرى في حينه.

من جانبها، أكدت quot;الشركة القابضة المصرية الكويتيةquot; ما نشرته الصحف حول بيعها حصتها في الشركة المصرية للزجاج المسطح إلى شركة جارديان الأميركية مقابل مبلغ إجمالي قدره 86 مليون دولار، بربح إجمالي يقدر بحوالي 35 مليون دولار تقريباً.

وفي الإمارات، واصلت سوق دبي تخبطها بعد اللغط الذي ساد العقد بين شركة quot;إعمارquot; وquot;المملكة القابضةquot; فخسر مؤشرها 64 نقطة جديدة تعادل 3.12 % من قيمته، ليغلق متراجعاً إلى مستوى 2014 نقطة.

وسجلت التداولات 910 ملايين درهم مقابل 656 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 10 صفقة، كان لأسهم quot;إعمارquot; وquot;دريك أند سكلquot; وquot;ديارquot; وquot;العربية للطيرانquot; النصيب الأكبر منها، وأغلقت جميعها على تراجع بسبب حالة خروج جماعي على معظم الأسهم.

واقتصرت المكاسب على سهمي quot;غلوبلquot; وquot;السلام البحرينquot;، في حين تراجعت سائر الأسهم، وعلى رأسها quot;دار تكافلquot; وquot;إياكquot; وquot;أمانquot;. ولم يكن الحال في سوق أبوظبي أفضل منه في دبي، فخسر المؤشر بدوره 64 نقطة تعادل 2.25 % من قيمته، ليغلق عند حاجز 2798 نقطة، مع تداولات سجلت 385 مليون درهم مقابل 242 مليون سهم. وكانت أسهم quot;رأس الخيمة العقاريةquot; وquot;صروحquot; وquot;آبارquot; وquot;دانةquot; الأكثر تداولاً خلال الجلسة، وأغلقت بمجملها على تراجع.

وتعرضت السوق البحرينية لجني أرباح أفقد مؤشرها نقطة تعادل 0.06 % من قيمته، ليغلق عند 1624 نقطة، في حين فقد مؤشر مسقط ليفقد كامل النقاط التي كسبها في جلسة الأربعاء، مغلقاً عند 5690 نقطة، بخسارة 35 نقطة تعادل 0.62 % من قيمته.

وفي قطر، سلك المؤشر مساراً انحدارياً منذ الدقائق الأولى للجلسة، حيث خسر 177 نقطة تعادل 2.62 % من قيمته، ليغلق عند 6585 نقطة. وارتفعت التداولات إلى 590 مليون ريال مقابل 22 مليون سهم، وتركز النشاط على أسهم quot;الريانquot; وquot;بروةquot; وquot;الناقلاتquot; التي تراجعت جميعها.

وقالت شركة quot;بروة العقارية،quot; تعليقاً على التسهيلات الإئتمانية التي قدمتها لشركة quot;فرانكلquot; في جنوب أفريقيا، والتي ثبت تعثرها لاحقاً، إن المبالغ المتعثرة التحصيل لاتشكل تأثيراً ملموساً على بقية الاستثمار.