أنقرة: أعلن مصدر تركي رسمي الجمعة أن الاتفاق الحكومي حول مشروع مد أنبوب غاز quot;نابوكوquot; الذي ينتظره الأوروبيون بفارغ الصبر، للحد من تبعيتهم لواردات الغاز الروسي، سيوقّع الإثنين 13 يوليو في أنقرة.

وصرّح نبي أوجي، مستشار رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، لوكالة فرانس برس quot;يمكنني أن أؤكد لكم أن تركيا وجهت دعوات إلى الدول المعنية لتوقيع اتفاق في أنقرة الاثنين 13 الجاريquot;.

وأشار مصدر حكومي تركي آخر رفض الكشف عن هويته إلى أن السلطات التركية تعمل على برنامج حفل التوقيع الذي سيجري ولا شك برعاية أردوغان.

وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت في وقت سابق على لسان المتحدث باسم المفوضية المكلف شؤون الطاقة فران تاراديلاس أنها تلقت الدعوة إلى توقيع اتفاق بين تركيا وأربع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي في 13 يوليو حول مشروع مد أنبوب غاز quot;نابوكوquot; الذي سيسمح بإطلاق تنفيذ هذا المشروع الذي ينتظره الأوروبيون بفارغ الصبر.

والاتفاق الذي تم التفاوض بشأنه برعاية المفوضية الأوروبية، ينبغي أن يحدد شروط عبور الغاز بين الدول الخمس المعنية، وهي أربع دول في الاتحاد الأوروبي (النمسا والمجر ورومانيا وبلغاريا) وتركيا.

وأفادت معلومات صحافية أن تركيا تريد من جهة أن تضمن إمداداتها الخاصة بالغاز، وأن لا تكون مجرد معبر للغاز إلى الاتحاد الأوروبي. من جهة ثانية، قد تكون أنقرة هددت بطريقة ضمنية بإعادة النظر بدعمهم هذا المشروع بسبب عدم تقدم مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، والمجمدة في الوقت الراهن.

وينص مشروع quot;نابوبكوquot; على مد أنبوب غاز بطول 3300 كلم لنقل الغاز الآتي من آسيا الوسطى إلى الاتحاد الأوروبي، خصوصاً، مروراً بتركيا وجنوب شرق أوروبا، بهدف الحد من تبعية الأوروبيين على واردات الغاز الروسي.