أحمد عايض-إيلاف:افتتح رئيس مجلس الوزراء السوري الرئيس محمد ناجي العطري مجمّع شركة مواد الإعمار القابضةCPC) ) السعودية الصناعي في عدرا في سورية، في حضور حشدٍ ضمّ كبار رجال الدولة والأعمال والإقتصاد ورجال الإعلام. وتبلغ القيمة الإستثمارية للمجمّع الصناعي الجديد، الذي يمتدّ على مساحة 515 ألف متر مربّع، 110 ملايين دولار، وسوف يلبي المجمع حاجات السوق السورية من مواد الإعمار المختلفة ويخلق الآلاف من فرص العمل لليد العاملة السورية من جميع التخصّصات، علماً أنّه سوف يتم تشغيل المجمّع بكامل طاقاته مع نهاية العام الجاري.

ويضمّ المجمّع سبع شركات صناعية كبرى هي: شركة تصنيع الخرسانة سابقة الصب ndash; بريمكو، شركة بحرة لحديد التسليح المحدودة، شركة النقل المتحدة المحدودة، شركة المواد الكيماوية المتحدة (روبرتس)، الشركة المتحدة للمباني المعدنية، شركة الألمنيوم العربية المتحدّة والشركة السورية للإنماء العمراني والتجاري. وقد تمّ تأسيس جميع هذه الشركات تحت مظلة شركة مواد الإعمار القابضة ndash; سورية.

وأكد مدير تطوير الأعمال والمتحدّث الرسمي لشركة مواد الإعمار القابضة (CPC)، الدكتور فيصل إبراهيم العقيل، المجمّع الصناعي quot;بالمركز الواحد One Stop Shop لتصنيع وتوريد مواد البناء في سوريةquot; قائلا: quot;عندما قررت شركة سي بي سي التوسّع إلى سورية، بنت خطتها على نظرتها المستقبلية للسوق المحلية. ومن منطقة عدرا الصناعية، انطلقت شركة مواد الإعمار القابضة - سورية ببناء مجمًع صناعي يحتضن معظم نشاطات الشركة الأمquot;.

وأضاف د. العقيل عن الناحية التشغيلية والإنتاجية للمجمّع قائلاً: quot;سوف يؤمّن هذا المجمّع حاجات السوق السورية من مواد البناء على نطاق واسع إذ يقوم معمل الخرسانة سابقة الصب بتنفيذ عدد من المشاريع الهامة في القطر السوري. والجدير بالذكر أنّ شركة شركة مواد الإعمار القابضة CPC) ) حرصت في تصميم وتشييد هذا المجمع على مراعاة جميع معايير الجودة الدولية والمعايير البيئية من خلال استثمارها في أفضل التقنيات وأكثرها تطوّراً، ما يسهم في تقليص استهلاك المجمّع من الطاقة ويحدّ من الأضرار على البيئة.

ويشير د. العقيل إلى أنّ شركة مواد الإعمار القابضة ndash; سورية quot;سرعان ما تحوّلت إلى شريك رئيسي لكبرى المشاريع في دمشق، فحقًقت هدفها في أن تكون quot;مركزاً واحداً نحو بناء المستقبلquot; من خلال توفير أفضل خامات مواد البناء التي تخدم التطوير العقاري بجودة عالية وأسعار تنافسيةquot;. ليتابع مؤكّداً أنّ quot;الشركة اليوم، ومن خلال افتتاح مجمّع شركة مواد الإعمار القابضةCPC) ) الصناعي في منطقة عدرا، تجدّد مساهمتها بشكل مباشر في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد بالإضافة إلى التزامها في التنمية من خلال الوظائف المباشرة وغير المباشرة التي يوفرها المجمّعquot;.

أمّا عن رؤيا الشركة، فيختم الدكتور العقيل قائلاً: quot;بعد تأسيس شركة مواد الإعمار القابضة ndash; سورية وشركة مواد الإعمار ndash; الإمارات وشركة سي بي سي ndash; مصر، نقوم حالياً بدراسة الأسواق المجاورة وذلك في إطار خطة شاملة للتوسع في التصدير لدول الجوار والمنطقة، علماً أنّنا على استعدادٍ كامل لتلبية جميع حاجات السوق. كما سيكون تركيزنا في إفريقيا الشمالية على الإستثمار بسوق الجزائر حيث تدرس الشركة بجدية مشروع إقامة مجمّع صناعي يتميّز بمعايير إنتاجية عالمية quot;.